jo24_banner
jo24_banner

الخشمان ينتقد منع السعودية دخول الحافلات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات لأراضيها

الخشمان ينتقد منع السعودية دخول الحافلات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات لأراضيها
جو 24 :

محمود الشمايلة- قررت السلطات السعودية منع الحافلات الأردنية (دولي/تأجير/سياحي متخصص)التي يزيد عمرها التشغيلي عن عشر سنوات من دخول أراضيها اعتبارا من الخامس والعشرين من شهر أيلول(سبتمبر) المقبل.

من جهته قال نقيب اصحاب الشاحنات محمد خير الداود لـjo24 "تبلغنا بهذا القرار السعودي لكن يبقى استحالة تطبيق مثل هكذا قرار على الشاحنات الاردنية لان اسطول الشاحنات في الاردن احدث من الاسطول السعودي" معتقدا إمكانية تطبيقه فقط على الحلافات".

ومن ناحية اخرى قال نقيب اصحاب الحافلات عبد الرزاق الخشمان ان هيئة تنظيم النقل البري ابلغتهم بصدور القرار السعودي الذي يمنع دخول الحافلات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات من دخول المملكة.

وبين الخشمان في اتصاله مع jo24 ان مثل هذا القرار يعني اقصاء عدد كبير من الحافلات العاملة على الخطوط السعودية مما يلحق بعض الاضرار المادية لملاك الحافلات.

واشار الخشمان الى ان العمر التشغيلي للحافلات في الاردن هو 20 سنه ، نافيا في الوقت ذاته علمه باسباب صدور مثل هكذا قرار من الجهات السعودية معتقدا ان يكون في اطار السلامة العامة -على حد قوله واجتهاده الشخصي-.

هذا وكانت هيئة تنظيم النقل البري أقرت مؤخرا تعديل آلية الاستبدال التحديثي من خلال تعديل إحدى مواد التعليمات التي تنص على ذلك بتعديل بند (3) من الفقرة أولا من آلية قرار الاستبدال التحديثي من إعفاءات الضريبة على الحافلات، وشطب الحافلات المتوسطة العاملة على الخطوط الرئيسية والمنتهي عمرها التشغيلي واستبدالها بأخرى متوسطة وبنفس السعة المعتمدة أو أكثر إذا كانت تعمل على خطها حافلات متوسطة.

وبناء عليه بلغ عدد وسائط النقل العام التي تم شطبها واستبدالها منذ تطبيق قرار الاستبدال التحديثي في العام 2008 ولغاية الشهر الماضي 2083 حافلة منها 226 حافلة كبيرة و1857 حافلة متوسطة، بلغ عدد وسائط النقل العام التي تم شطبها خلال الشهر الماضي 29 حافلة، أغلبها حافلات متوسطة.

تابعو الأردن 24 على google news