2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الكردي: لايمكن زيادة رواتب مهندسي المصفاة.. والسواعير يدعوهم لعدم التصعيد

الكردي: لايمكن زيادة رواتب مهندسي المصفاة.. والسواعير يدعوهم لعدم التصعيد
جو 24 :

عقدت اللجنة النيابية المشتركة ( الطاقة والعمل ) اجتماعا اليوم الاثنين برئاسة النائب المهندس عدنان السواعير العجارمة وحضور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية المهندس جمال قموة والنائب وصفي الزيود ناقشت خلاله موضوع اضراب مهندسي شركة مصفاة البترول.

وقال السواعير ان اللجنة كانت استمعت يوم الاحد الى مطالب المهندسين المضربين وعرضتها اليوم خلال الاجتماع الذي حضره نائب رئيس مجلس ادارة شركة مصفاة البترول محمد الكردي والرئيس التنفيذي لمصفاة البترول المهندس عبد الكريم العلاوين وأمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية غالب معابرة ومدير مديرية علاقات العمل في وزارة العمل عبدالله الجبور للوصول الى حل جذري ينهي هذه الاشكالية مطالبا السواعير مهندسي المصفاة بعدم التصعيد.

من جهته اكد الكردي ان المهندسين هم جزء لا يتجزأ من عمل المصفاة، مبينا ان مطالب المهندسين غير شرعية وان الشركة وقعت قبل شهرين اتفاقية جرى خلالها زيادة رواتب عمال الشركة بالاضافة للمهندسين وان المطالب الاخيره غير قانونية وانه لم يعد بالامكان زيادة الرواتب حاليا.

ونفى الكردي تأثر عمل المصفاة وانتاجها جراء الاضراب بدوره عرض العلاوين الاتفاق الذي وقع مؤخرا برعاية وزارة العمل واللجنة المشتركة ( العمل والطاقة ) النيابية مبينا انه تم تحسين رواتب مهندسي المصفاة وهي مجزية مقارنة بالدوائر والمؤسسات الاخرى ولا يمكن إجراء أي زيادة على الرواتب حاليا لانه لايجوز المطالبة بأي حقوق الا بعد مضي سنتين على الاتفاق الاخير .

وحول تمديد عقود عمل بعض المهندسين بعد دخولهم التقاعد في المصفاة اوضح العلاوين ان  لمهندسين لديهم خبرة طويلة وهامة في مجال عملهم وان المصفاة بحاجة لهم .


وقال الجبور ردا على استفسارات اعضاء اللجنة عن مدى شرعية الاضراب انه تم عرض اضراب مهندسي المصفاة على المستشار القانوني في وزارة العمل الذي بين ان الاضراب غير قانوني مشيدا بجهود اللجنة المشتركة في حل النزاعات العمالية وتعاونها مع وزارة العمل .


بدوره تساءل النائب قموة عن رواتب مهندسي المصفاة مطالبا بضرورة ايجاد حل لهذه الاشكالية فيما طالب النائب وصفي الزيود مصفاة البترول بضرورة حل مشكلة التلوث في لواء الهاشمية مؤكدا انه سيتم خلال الشهرين القادمين تركيب وحدة كبريت للحد من الروائح والغازات .


وعلى صعيد متصل طالبت اللجنة خلال الاجتماع من أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاسراع بحل عقود حراس شركة كهرباء اربد تاكيدا على الاتفاق الذي تم سابقا .

تابعو الأردن 24 على google news