jo24_banner
jo24_banner

الأعيان يقر جوهر " الإنتخاب " كما ورد من النواب

الأعيان يقر جوهر  الإنتخاب  كما ورد من النواب
جو 24 :



أقر الأعيان جوهر قانون الإنتخاب المادة (8) أكثر المواد جدلا كما وردت من مجلس النواب والتي تتعلق بعدد الأصوات لكل ناخب، بحيث يكون صوت للدائرة المحلية وصوت للقائمة الوطنية التي خصص لها (17) مقعدا.

وصوت لصالح قرار مجلس النواب خلال جلسة مجلس الأعيان اليوم الأحد برئاسة طاهر المصري بخصوص المادة (8) (32) عينا من أصل (46) حضروا الجلسة.

وفشلت مجموعة من المقترحات قدمها أعيان طالبت بزيادة عدد مقاعد مجلس النواب وعدد الأصوات لكل ناخب.

وكانت أوساط سياسية وحزبية ناشدت مجلس الأعيان زيادة عدد الأصوات لكل ناخب وزيادة عدد المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية عقب إقرار النواب للقانون.

وكانت آراء أعضاء مجلس الأعيان تباينت بين مؤيد معارض لما أقرته لجنته القانونية التي أقرت قانون الإنتخاب كما ورد من مجلس النواب، فمنهم من طالب بإقرار القانون بصيغته التي أقرها النواب، في حين اعتبر البعض منهم أن القانون إعادة وتجميل لقانون الصوت الواحد.

العين بسام العموش أعتبر أن زيادة عدد مقاعد مجلس النواب غير مبرر في الوقت الراهن، لافتا إلى أن على الأردن الخروج من عنق الزجاجة والإكتفاء بالمرحلة الحالية بما أقر في قانون الإنتخاب من مجلس النواب.

وأكد العموش أن بعض أحزاب المعارضة ستشارك بالإنتخابات حتى لو أقر نصف صوت للناخب.

العين غازي الزبن اعتبر أن ما أقره مجلس النواب هو إعادة إنتاج للصوت الواحد وتجميل له، مطالبا بضرورة الأخذ بآراء الشارع بزيادة عدد الأصوات لكل ناخب. (الراي)

تابعو الأردن 24 على google news