jo24_banner
jo24_banner

"تسونامي" الأغنية الرياضية تجتاح الجزائر مع المونديال

تسونامي الأغنية الرياضية تجتاح الجزائر مع المونديال
جو 24 : تعرف الساحة الفنية الجزائرية "فورة" غير مسبوقة للأغنية الرياضية بعناوين مختلفة، يؤديها مطربون محترفون وهواة لتشجيع ممثل العرب الوحيد في المونديال. فكيف يتفاعل الشارع الجزائري وكذلك أهل الاختصاص الفني مع هذه الظاهرة؟

تلقى الأغنية الرياضية رواجا كبيرا في أوساط الجزائريين منذ تأهل "محاربي الصحراء" إلى كأس العالم 2014 الجارية فعالياتها بالبرازيل، حيث أنعش الطلب المتزايد على الأغاني التي تشجع الفريق الوطني أسواق الأقراص المضغوطة، الأصلية منها والمقلدة، وحققت أرقاما قياسية في عدد مبيعات الألبومات.

ورغم الخسارة التي عرفها رفاق بوقرة في أول ظهور لهم بالمونديال أمام بلجيكا، إلا أن "إعصار" الأغنية الرياضية لا يزال يصنع ديكور الشوارع والمقاهي والمحلات التجارية في كل مدن وقرى الجزائر. بل أصبحت تلك الأغاني الأكثر طلبا في الأفراح والمناسبات، وعبر محطات القنوات التلفزيونية العامة والخاصة وكذلك الإذاعات، مما جعل المنتجين يسارعون إلى إصدار ألبومات لفنانين محترفين وكذلك لهواة معروفين بمناصرة فرقهم والفريق الوطني وتوزيعها للاستفادة من حمى المونديال لتحقيق الأرباح.

شبكات التواصل الاجتماعي.. الأثر والتأثير

وساهمت شبكات التواصل الاجتماعي كثيرا في نشر هذه الأغاني وسرعة الترويج لها، فصارت صفحات الجزائريين تعج بمئات الأغاني وتسجل لها أرقاما قياسية من المشاهدات، وتم إطلاق أغنية على"اليوتيوب" بعنوان "حب الجزائر"، أطلق عليها مغنوها "الأغنية الرسمية" للجزائر في مونديال البرازيل. ووصل عدد مشاهداتها على موقع الفيديوهات إلى أكثر من نصف مليون مشاهدة خلال أيام قليلة فقط، في ترجمة للتأثير الكبير للأغنية الرياضية على الشباب الجزائري هذه الأيام.

ويؤكد كمال، تاجر للألبسة الرياضية، بأنه يتابع باستمرار أغاني المنتخب الجزائري ويسارع إلى شراء أحدثها لضمها إلى مجموع ألبوماته، والتي ترافقه في البيت والسيارة ومكان العمل، ويضيف كمال لـDWعربية: "الفريق الوطني هو الوحيد الذي يجعلنا نفتخر بجزائريتنا، وأغانيه تزيدنا حماسة لتشجيع الخضر في المونديال، وتدخل معها الفرح والسرور على يومياتنا، على أمل التأهل للدور الثاني".

وتركز أغلب الأغاني في كلماتها على ألوان العلم الوطني (الأخضر والأبيض والأحمر)، ورمزيته الثورية، كما هو شأن أغنية الشابة دليلة "ريو دي جانيرو" التي سلطت الضوء على تتويجات الخضر عبر السنوات الماضية، واستوحت كلماتها من معاني ألوان العلم الوطني. كما غنى الشاب وحيد "مونديال البرازيل"، التي يقول مطلعها: "نقطع جبال وبحور ونشوفو أعلامنا في الأمازون".

ونظرا للنجاح الذي تحققه الأغنية الرياضية فقد ركب أغلب الفنانيين موجة هذا النوع من الأغاني، على غرار الشاب بلال الذي قدم أغنية بعنوان "شرفتونا يعطيكم الصحة"، وكادير الجابوني في أغنية "الدزاير بلادنا واحنا ولادها"، وكذلك الشاب خلاص في أغنية "الجزائر العزيزة"، التي تلاقي رواجا كبير بين الشباب على شبكات التواصل الاجتماعي.
والأمر لا يقتصر على الجزائريين فقط، حيث بادر فنانون عرب بدعم "الخضر" عبر أغانيهم.
تشجيع عربي
ومن بين الفرق الغنائية العربية، التي دخلت ساحة تشجيع ممثل العرب الوحيد في المونديال، تبرز الفرقة التونسية "أولاد جويني"، التي أهدت المنتخب الجزائري أغنية لقيت نجاحا كبيرا بين الجماهير الجزائرية. ونفس الشيء قام به الفنان الفلسطيني محمد المدلل بإنتاج أغنية بعنوان "يا جزائر يا غالية" للتأكيد على دعم الشعب الفلسطيني ومساندته الكاملة للمنتخب الجزائري.





DW.DE


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير