jo24_banner
jo24_banner

شكاوى من حرمان مربي الثروة الحيوانية من الحصول على الاعلاف المدعومة

شكاوى من حرمان مربي الثروة الحيوانية من الحصول على الاعلاف المدعومة
جو 24 : اشتكى مزارعون في لواء المزار الجنوبي من عدم حصولهم على حيازات لمواشيهم ما يحرمهم من الحصول على الاعلاف المدعومة من قبل وزارة الصناعة والتجارة.

واشاروا الى مراجعاتهم المتكررة لمديرية زراعة اللواء للإسراع في تعداد وختم مواشيهم الا ان المديرية افادت بعدم وجود اختام ما استدعى شراء الاعلاف بأسعار مرتفعة من السوق السوداء .

وفي عجلون شكا عدد من المزارعين من عدم شمولهم بالأعلاف المجانية التي يتم توزيعها على مربي الثروة الحيوانية المسجلين لدى وزارة الزراعة من قبل صندوق التعويضات البيئية بوزارة البيئة .

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة البيئة عيسى الشبول ان عملية توزيع الأعلاف المجانية على مربي الثروة الحيوانية شملت جميع مربي الأغنام في المملكة الحاصلين على دفاتر تعداد للمواشي قبل بداية عام 2014 , مبيناً أن لجنة توزيع الأعلاف المشكلة من مجلس الوزراء اعتمدت كشوفات مربي الأغنام الواردة من وزارة الزراعة إلى وزارة البيئة حيث قررت اللجنة اعتماد أسماء المزارعين المدرجة في الكشوفات الواردة إليها قبل بداية عام 2014 وسيتم شمول المزارعين الذين لم يشملهم الدعم في عمليات التوزيع اللاحقة.

وبين مدير البيئة لمحافظتي عجلون وجرش المهندس رائد ابو الحسن ان مجموعة من المزارعين راجعوا المديرية للاستفسار عن سبب عدم شمولهم بالدعم من الأعلاف مشيرا الى ان البيئة غير معنية بتحديد الأسماء الواجب حصولها على الأعلاف وان الأمر منوط بالزراعة صاحبة الاختصاص بتحديد الأسماء.

وأشار رئيس قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة المحافظة الدكتور موفق الخصاونة إلى انه تم تزويد وزارة البيئة بكشوفات تشمل كافة البيانات المتعلقة بمربي الثروة الحيوانية وأعداد الحيازات لكل مزارع في نهاية العام الماضي وبعد ذلك التاريخ هناك بعض المواطنين قاموا بتربية اعداد من المواشي وتم صرف بطاقات تحصين لمواشيهم من مديرية الزراعة.

وأضاف الخصاونة أن الوزارة اعتمدت لغايات الدعم كشوف العام 2013 وليس العام الحالي، مبينا ان المزارعين المحتجين لم يجددوا بطاقاتهم العام الماضي وقاموا بتجديدها هذا العام 2014 لذلك لم يشملهم دعم وزارة البيئة الذي قدم من صندوق التعويضات البيئية .

وبين الخصاونة انه تم توزيع 792 كوبونا على المزارعين المربين للثروة الحيوانية من صندوق دعم التعويضات .
تابعو الأردن 24 على google news