jo24_banner
jo24_banner

حكومة الحمدالله ترفض استلام الرواتب من قطر

حكومة الحمدالله ترفض استلام الرواتب  من قطر
جو 24 : قالت وكالة أنباء محلية فلسطينية إن دولة قطر تصر على دعم رواتب موظفي حكومة غزة السابقة (التي كانت تديرها حركة حماس) من خلال وزارة المالية الفلسطينية، وهو ما ترفضه حكومة التوافق.
ونقلت وكالة "صفا" المحلية الفلسطينية (خاصة)، مساء اليوم الأربعاء، عن مصدر في حكومة التوافق وصفته بـ"رفيع المستوى" قوله: إن "قطر تصر على دعم رواتب موظفي حكومة غزة السابقة من خلال وزارة المالية إلا أن الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد لله ترفض استلام الأموال"، دون أن توضح المزيد من التفاصيل.

وكانت قطر تعهدت في وقت سابق بتحويل مبلغ 20 مليون دولار شهريا ولمدة 3 شهور للمساهمة في حل أزمة رواتب حكومة غزة السابقة.

وتناقلت صحف فلسطينية، أنباءً لم تؤكدها جهات رسمية، عن نية الحكومة صرف رواتب حكومة غزة سابقة، من خلال صندوق اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة.

ويبلغ عدد موظفي حكومة غزة السابقة، الذين لم يتقاضوا رواتب عن شهر مايو/ أيار الماضي، لعدم إدراجهم في قائمة ديوان الموظفين الفلسطيني، نحو 50 ألف موظف، تبلغ فاتورة رواتبهم الشهرية قرابة 40 مليون دولار.

وتقول حركة حماس، إنها اتفقت نهاية شهر إبريل/نيسان الماضي، مع حركة فتح على أن تتولى الحكومة القادمة دفع رواتب كافة موظفي الحكومتين السابقتين في الضفة وغزة.

لكن الراتب الذي أرسلته الحكومة الفلسطينية، اقتصر على موظفي حكومة رام الله، ولم يشمل موظفي حكومة غزة السابقة.

وطلبت حكومة رام الله السابقة من موظفيها في قطاع غزة، الامتناع عن الذهاب إلى عملهم عقب أحداث الانقسام الفلسطيني في عام 2007 مع استمرار صرفها لرواتبهم، واستعاضت حركة حماس التي كانت تدير القطاع عنهم، بتوظيف نحو 50 ألف موظف في الوزارات والمؤسسات.

ووقعت حركتا فتح وحماس في 23 أبريل/ نيسان الماضي، على اتفاق، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.
تابعو الأردن 24 على google news