jo24_banner
jo24_banner

إدارة السير لـJo24: إجراءات مشددة في رمضان

إدارة السير لـJo24: إجراءات مشددة في رمضان
جو 24 :

منار حافظ - أكد رئيس قسم العلاقات العامة لإدارة السير معاوية الربابعة أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع خطة من قبل إدارة السير للتعامل مع الأزمات خلال شهر رمضان.

وبين الربابعة لـ Jo24 أن الخطة تشمل زيادة أعداد المرتبات في أماكن الإزدحامات المرورية بالعاصمة عمان والمحافظات، خاصة بالقرب من الأسواق ومحلات بيع القطائف الرمضانية والعصائر.

وأشار إلى أن الضباط ورؤساء الأقسام والشعب والمدراء سيتواجدون في الميدان ساعة الإفطار، وسيكون هناك تعاون مع الشركاء لتسهيل مهمات توزيع المياه والتمور على الإشارات، حتى لا يتضطر السائقون للاستعجال في ساعة الإفطار التي تعتبر ساعة "قاتلة" بسبب التجاوزات المرورية بهدف الوصول على وقت أذان المغرب.

وأوضح الربابعة بأن التركيز سيكون على إرشاد المواطنين لمنع الوقوف المزدوج والعشوائي أمام المحال، وفي حال عدم استجابتهم سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

من جانبه لفت مدير المدينة م. فوزي مسعد أن أمانة عمان الكبرى رتبت إجراءاتها مع دائرة السير لمنع الاصطفاف الخاطىء للمركبات أمام المطاعم والمحال قبل أذان المغرب، مؤكدا اتخاذ كل التدابير اللازمة لإنجاح التخفيف من حدة الأزمات في رمضان.

وحذرت دائرة السير المواطنين من ارتكاب المخالفات المتعلقة بالسرعة والتجاوزات المرورية خاصة في ساعة الإفطار، مستذكرا أن عام 2013 شهد 9663 حادثا خلال شهر رمضان كان من بينها 797 إصابة بين البسيطة والبالغة، 56 حالة وفاة جراء حوادث السير.

وأما عام 2012 فكان قد شهد 12774 حادثا خلال شهر رمضان، وتمنى الربابعة السلامة للجميع وأن لا يشهد عام 2014 أي حوادث خلال الشهر الفضيل.

وشدد على أن فرض المخالفات على المتجاوزين ليس هدفه المخالفة بحد ذاتها وإنما الحفاظ على سلامة المواطنين، خاصة وأن هناك بعض التجاوزات من فئة الشباب في سرعة القيادة التي يضاعفونها من ( 60) إلى (120) أحيانا، مما يعني مخالفة من الدرجة الأولى تكلفهم 100 دينار غرامة.

وقال الربابعة: " هناك العديد من الحملات التي تقوم بها دائرة السير مع الشركاء في القطاع الخاص وأمانة عمان الكبرى والبلديات في المحافظات لمنع الأزمات المرورية وتوزيع التمور والمياه على الإشارات، منها حملة الرصيف حق للمشاة بالتعاون مع الأمانة لمنع رصف البضائع وصف السيارات على الأرصفة والتي أدت إلى 254 حالة دهس خلال عام واحد".

وأكد أن قانون السير (49) لعام 2008 المادة (37) والمعمول به حاليا يعاقب من يتعدى على الأرصفة بمخالفة قيمتها 20 دينار وسحب مركبته.


ودعا الربابعة إلى ضرورة احترام السائقين لممرات المشاة، حيث كانوا قد تسببوا بـ 134 حادث دهس لأطفال على هذه الممرات خلال عام واحد.


وأشار إلى أنه سيتم تشديد المراقبة في رمضان حفاظا على السلامة العامة، وسيتم ملاحقة من يقومون بقيادة المركبة بصورة متهورة " التشحيط" ، والتي عادة ما يقوم بها الشباب قبل ساعتين من الإفطار لتعبئة وقت الفراغ.
وتمنى الربابعة على المواطنين التحلي بأخلاق المسلمين والصبر في شهر الصوم والصبر حتى يصلوا لمقاصدهم سالمين دون أي حوادث.

تابعو الأردن 24 على google news