2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اربد..ارتفاع أسعار الخضار بنسبة 30 % والفواكه 70 %

اربد..ارتفاع أسعار الخضار بنسبة 30  والفواكه 70
جو 24 : تشهد الأسواق التجارية في مدينة اربد حالة نشاط ملحوظة تبدأ الحركة النشطة منذ ساعات الصباح الباكر كون مدينة اربد تشكل العاصمة التجارية لمحافظات الشمال الأربعة وتستمر هذه الحركة النشطة في كافة الأسواق والمولات والمراكز التجارية في المدينة طيلة ساعات النهار ومعظم ساعات الليل .


أسعار الخضار والفواكه بدأت تشهد ارتفاعا ملحوظا في الأسعار تراوحت نسبة الارتفاع مابين (20 الى 30%) في حين وصلت نسبة الارتفاع في بعض أنواع الفواكه الى (70%).

رئيس فرع نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه في محافظة اربد المهندس محمد قنديل أرجع سبب هذا الارتفاع الى قلة العرض بسبب عزوف بعض المزارعين عن قطف المحاصيل لتدني أسعارها في السوق وزيادة تكاليفها مما يتضاعف بخسارتهم إضافة الى زيادة الطلب للتصدير للدول المجاورة .
وبيع كيلو البندورة في محلات التجزئة ما بين (25 الى 33) قرشا للكيلو الواحد والبطاطا بنصف دينار للكيلو والكوسا (33) قرشا للكيلو الخيار نصف دينار للكيلو فلفل حلو نصف دينار فلفل حار (75) قرشا بصل أبيض (60) قرشا وكيلو الليمون من (1.10 الى 1.20) .


من جانبه أكد رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة أن الوضع التجاري في المدينة جيد من حيث توفر كافة السلع وبكميات كافية وجودة عالية ، مؤكدا أن عمليات البيع والشراء نشطة وان كانت بدأت تعود لوضعها العادي في أسواق الخضار والفواكه بعد انتهاء العشرة الأوائل من شهر رمضان المبارك وتزود المواطنين بمعظم مستلزماتهم .


وكان محافظ اربد حسن عساف قد بين إن الجهات الرقابية في مديرية صناعة وتجارة اربد ومؤسسة الغذاء والدواء والبلدية ومديرية الصحة وبالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الأمنية لتعمل خلال الشهر الفضيل بشكل متواصل لمراقبة جميع المواد التموينية التي تطرح في السوق والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري .


وأضاف أبو زيد انه تم تشكيل عدة فرق جوالة للرقابة ليبدأ عملها من ال(8:30 ) صباحا وحتى ساعات ما بعد الإفطار .
لافتا إلى أن أعمال هذه الفرق أعمال رقابية على جودة السلع وآلية عرضها خاصة اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة والألبان ومشتقاتها إضافة إلى المخللات .


من جهته قال مدير مديرية صناعة وتجارة اربد المهندس ماهر خصاونه أن المديرية قامت بإعداد خطة عمل خلال شهر رمضان المبارك وعلى فترتين وان المديرية سوف تعمل لتشديد الرقابة على جميع القطاعات التجارية وكافة المواد المعروضة للبيع من حيث التقيد بالإعلام عن الأسعار والالتزام بالبيع بالأسعار المعلنة والتأكد من توفر جميع المواد الأساسية وخاصة الرمضانية لدى تجار الجملة والتجزئة وإعلان أسعار بيعها ورصد أية تغييرات قد تطرأ عليها من خلال نماذج أعدت خصيصا لذلك إضافة إلى تكثيف الرقابة على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك والألبان ومشتقاتها والمخللات وإعلان أسعار اللحوم حسب درجة التصنيف والمنشأ ومراقبة المعارض الرمضانية ومحلات بيع السكاكر والحلويات .


وبين الخصاونة انه سيتم خلال النصف الثاني من الشهر المبارك تنظيم جولات لتكثيف الرقابة على محلات الملابس لجهة إعلان الأسعار والالتزام بتعليمات العروض والتنزيلات .
وقال إن كل هذه الجولات ستتم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل مؤسسة الغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس والبلديات والأجهزة الأمنية .الدستور
تابعو الأردن 24 على google news