jo24_banner
jo24_banner

بان كي مون يدعو الاسرائيليين والفلسطينيين الى "وقف القتال والبدء بالتحاور"

بان كي مون يدعو الاسرائيليين والفلسطينيين الى وقف القتال والبدء بالتحاور
جو 24 : حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء اسرائيل والفلسطينيين على وقف القتال الدائر في قطاع غزة والتفاوض.

ووصف بان كي مون عند وصوله تل ابيب اطلاق حركة حماس في غزة للصواريخ على اسرائيل "بالصادم" مؤكدا بانه يتوجب ان "يتوقف على الفور".

واضاف "رسالتي هي ذاتها للاسرائيليين والفلسطينيين: اوقفوا القتال وابدأوا بالتحاور لمعالجة جذور الصراع حتى لا نكون في ذات الموقف بعد ستة اشهر او عام".

واكد الامين العام انه راى صورا واشرطة فيديو تظهر اطلاق صواريخ فلسطينية على اسرائيل ووصفه "بالصادم" مؤكدا بان لكافة الدول "التزاما دوليا بحماية" مواطنيها.

وبحسب بان فان "موقف الامم المتحدة واضح: نحن ندين بشدة اطلاق الصواريخ. يجب ان تتوقف على الفور".

ولكنه اكد في ذات الوقت ان على اسرائيل ممارسة "اقصى درجات ضبط النفس" بينما قتل اكثر من 600 فلسطيني في قطاع غزة في اطار العملية العسكرية الاسرائيلية التي دخلت يومها الخامس عشر على التوالي، اغلبهم من النساء والاطفال.

كما وحث الدولة العبرية على معالجة معمقة لجذور الصراع موضحا "يجب علينا معالجة القضايا الاساسية بما في ذلك الاعتراف المتبادل والاحتلال واليأس والتجريد من الكرامة حتى لا يشعر الناس بانهم مضطرون للجوء الى العنف كطريقة للتعبير عن استيائهم".

بينما اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان على العالم ان يحمل حركة حماس مسؤولية بدء دوامة العنف لرفضها مبادرة التهدئة المصرية الاسبوع الماضي.

وقال نتانياهو "يجب ان يأخذ المجتمع الدولي موقفا واضحا وان يحمل حماس مسؤولية رفضها المتواصل لاقتراحات التهدئة ولبدء وتطويل هذا الصراع".

واعتبر نتانياهو ان حماس ليست مذنبة بمهاجمة المواطنين الاسرائيليين فحسب بل ايضا "باستغلال المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية وتعريضهم للاذى بشكل متعمد".

واضاف "هم يرتكبون جريمة حرب مزدوجة: استهداف مدنيينا والاختباء وراء مدنييهم" مشيرا بان سكان غزة "ضحايا لنظام حماس الوحشي الذي يحتجزهم كرهائن ويقوم بالاختباء وراءهم".

واكدت حركة حماس انها رفضت مبادرة التهدئة المصرية الاسبوع الماضي لانه تم استثناؤها من المحادثات مؤكدة بانها لم تتلق اي مقترح رسمي.

ا ف ب
تابعو الأردن 24 على google news