2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استهلاك الخبز يرتفع 15% ليصل إلى 240 مليون رغيف

استهلاك الخبز يرتفع 15 ليصل إلى 240 مليون رغيف
جو 24 : أكد نقيب أصحاب المخابز، عبدالاله الحموي، ان الاردنيين استهلكوا ما يقارب 76 ألف طن طحين مدعوم خلال شهر رمضان المبارك، بواقع 1800 طن يوميا بنسبة ارتفاع بلغت ما يقارب 15% مقارنة مع العام الماضي التي لم تتجاوز 1500 طن في اليوم الواحد.


وعزا الحموي ل «الرأي» ارتفاع الاستهلاك لهذا العام الى وجود أعداد كبيرة من المغتربين والسياح العرب من الدول المجاورة، بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من النازحين السوريين في المملكة.


وقال الحموي ان معدل الاستهلاك في رمضان الحالي ارتفع بواقع 350 طنا في اليوم مقارنة مع رمضان الماضي إي بما يعادل 1800 طن في اليوم , مشيرا الى ان استهلاك 8 مليون رغيف مقارنة مع 10 مليون رغيف في الأيام العادية أي ما يقارب 240 مليون رغيف خبز استهلكها الأردنيون العام الحالي في رمضان .


وأضاف الحموي ان النقابة استطاعت بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة من السيطرة على ارتفاع حجم الطلب وغير المتوقع لهذا العام نتيجة ارتفاع أعداد القادمين إلى المملكة بتوفير الطحين وبنفس الكميات العادية التي سبقت شهر رمضان , مشيرا ان الوزارة كانت تخفض حجم الكميات من الطحين للمخابز خلال شهر رمضان بسبب تراجع الطلب 20% في كل عام غير ان الطلب وارتفاعه دفع الوزارة على الإبقاء على نفس الكميات الموزعة للمخابر في أول أسبوعين من رمضان والتي شهدت طلب غير مسبوق .


وأشار الحموي الى ارتفاع نسبة استهلاك الطحين الحر خلال رمضان الماضي بنسبة تقارب 25 % مقارنة بالاشهر العادية التي سبقت شهر رمضان, مشيرا الى ان كمية استهلاك الطحين الحر والمستخدم في صناعة الحلويات، وصل في شهر رمضان الى 15 الف طن مقارنة ب10 الاف طن من معدل الاستهلاك الطبيعي.


ويشار الى ان بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين مؤخرا اظهرت أن مخزون المملكة من القمح يغطي الاستهلاك المحلي لمدة تصل إلى 11 شهرا حيث يبلغ مخزون المملكة من القمح 823 آلف طن.


ويستهلك طن الطحين عند تحويله الى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار إضافة الى 30 كيلوواط من الكهرباء، 15 كيلوغراما من الملح ،800 لتر ماء، 10 كيلوغرامات خميرة، بحسب دراسة قامت بها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.


ويستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يومياً حسب اخر احصائية لدى نقابة اصحاب المخابز.بترا
تابعو الأردن 24 على google news