jo24_banner
jo24_banner

حملة لمنع الوقوف المزدوج في عمّان

حملة لمنع الوقوف المزدوج في عمّان
جو 24 : قال امين عمان عقل بلتاجي أن عمان أصبحت غير قادرة على استيعاب هذا الكم الهائل من السيارات على شوارعها مما يسببب أزمات مرورية خانقة وتشير الدراسات الى انها قادرة على استيعاب نصف هذا العدد فقط .


واضاف بلتاجي أن من الحلول المطروحة حاليا لهذا الوضع هو منع المركبات من الدخول الى وسط المدينة وبعض الميادين الرئيسية في أوقات محدده وتحويل السير على الخطوط الرئيسية مثل دوار المدينة الرياضية وميدان جمال عبد الناصر " الداخيلة " والدواوير المعروفة الا أن ذلك سيعمل على تشكيل ضغط مروري على هذه المواقع ويسبب أزمة على المخارج وترحيل الأزمة فقط .


وكشف بلتاجي أن الأمانة بالتعاون مع دائرة السير ستباشر بتنفيذ حلول مرورية عاجلة لمعالجة الأزمات المرورية في كافة مناطق العاصمة وحسب الأولويات ومنع الممارسات السلبية ومنها الوقوف المخالف الذي يسهم بتفاقم الأزمات المرورية ، فضلا عن توفير العديد من المواقف للمركبات .


وأكد بلتاجي أن الدراسات المرورية التي أجرتها الأمانة تبين أن الوقوف المخالف والمزدوج وكذلك الوقوف المؤقت والمتكرر على جانبي الطريق يتسبب بشكل كبير في حدوث الأزمة في وسط المدينة وتعطيل انسيابية السير. وينحصر المرور بمسرب واحد بدل مسربين أو ثلاثة أحيانا .


ويمكن مشاهدة ذلك في شارع الملك حسين من العبدلي الى بداية ساحة فيصل " وعلى امتداد شارع الأمير محمد من الدوار الثالث باتجاه ساحة فيصل ، وكذلك ساحة فيصل بطرفيها وشارعي السعادة والرضا الواصلين بين ساحة فيصل وشارع طلال ، وكذلك شارعي الشابسوغ والأمير غازي وهي شوارع يمنع الوقوف فيها الا أن الممارسة وعدم تسجيل المخالفات على اصحاب المركبات جعل وكأن الوقوف مسموح فيها .


وبين بلتاجي أن التحويلات المرورية في وسط المدينة تهدف الى تأمين الإنسيابية والسلامة المرورية وسرعة التنقل وايجاد واقع مروري أفضل يسهم ايضا في معالجة نسبة التلوث المرتفعة الناتجة عن بطىء انسيابية السير وطول فترة تشغيل المحرك .


وقال أن الأمانة اختارت تطبيق هذا الحل المروري في وقت الذروة للحركة المرورية وفي شهر آب الذي يشهد تواجد أعداد كبيرة من المغتربين والسياح ليكون ذلك إختبار حقيقي وناجح يعطي افضل النتائج .


وبالقدر الذي تتفهم فيه الأمانة مايخلقه الواقع الجديد من ارباكات مؤقته لحين الاعتياد عليها فانها تشدد على أهمية مشاركة أصحاب المركبات الخاصة وسائقي السرفيس وحافلات النقل العام بتحمل مسؤولياتهم والالتزام بالأنظمة والتعليمات والشواخص الارشادية لإنجاح خطط الأمانة وخلق واقع مروري أفضل خدمة للمدينة ومواطنيها .


يذكر أن الأمانة وفرت عدة مواقف عامة للمركبات في مجمع رغدان ومجمع المهاجرين ومجمع العبدلي ، كما يجري العمل حاليا على إنجاز مواقف على شارع الجيش قبل مجمع المحطة في الموقع المعروف " بالتينة " ستكون جاهزة خلال الأيام القليلة المقبلة لاستخدامها كمواقف عامة لسيارات المواطنين الذين بامكانهم الوصول الى وسط البلد باستخدام النقل العام او المشي.


وتهيب الامانة ودائرة السير بالاخوة المواطنين ضرورة الالتزام بكافة الشواخص والاشارات المرورية وعدم الوقوف او التوقف الا في الاماكن المخصصة لذلك وتحت طائلة المسؤولية. علما انه سيتم تطبيق قانون السير النافذ بحق المخالفين حفاظا على سلامة المواطنين وضمان حرية حركتهم في شوارع وسط عمان وبقية شوارعها وميادينها.

تابعو الأردن 24 على google news