2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الضمان تدعو الأردنيين المغتربين للاشتراك الاختياري

الضمان تدعو الأردنيين المغتربين للاشتراك الاختياري
جو 24 : دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المغتربين الأردنيين انتهاز فرصة وجودهم في المملكة لقضاء إجازاتهم السنوية والمبادرة للاشتراك الاختياري بالضمان.

وأكدت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاثنين أن اهتمامها بهذه الفئة من أبناء الوطن يأتي تماشياً مع توجهها الاستراتيجي في توسيع قاعدة المشمولين بمظلة الضمان، وتقديراً لدورهم في خدمة وطنهم بصفتهم دعامة أساسية من دعائم الاقتصاد الوطني.

وأشارت إلى أنها تولي هذه الفئة الاهتمام المطلوب، وأنها بادرت للتواصل معهم في البلدان التي يعملون فيها من خلال إطلاقها قبل عدة سنوات مبادرة " سفير الضمان " في دول الخليج العربية، واتجهت لعقد شراكات مع بعض المؤسسات المصرفية في هذه الدول، وافتتاح نوافذ للضمان تُمكَن الأردنيين المغتربين من التقدم بطلبات الاشتراك من خلالها، ومتابعة أمور اشتراكهم؛ لتعميم منافع الاشتراك الاختياري.

واشارت الضمان إلى أن النوافذ الحالية التي يتاح من خلالها للأردنيين المغتربين التقدم بطلبات الاشتراك الاختياري تتمثل في بنك الكويت الوطني في دولة الكويت، وفروع البنك العربي والقنصلية الأردنية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبنك عُمان العربي في سلطنة عُمان، وبنك الاستثمار العربي الأردني في دولة قطر، ومن خلال السفارة الأردنية في المملكة العربية السعودية، كما أنه بإمكان المغترب تقديم طلب الاشتراك من خلال إرسال طلبه إلى بريد المؤسسة الإلكتروني (webmaster@ssc.gov.jo ) في حال وجوده خارج المملكة، حيث يتابع فريق في المؤسسة هذه الطلبات أولاً بأول.

وبموجب تعليمات الاشتراك الاختياري فأنه يحق لأي أردني مغترب الاشتراك اختياريا في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة شريطة أن لا يقل عمره عن16 سنة.

وأتاحت تعليمات الانتساب الاختياري تحديد أجره الشهري شريطة أن لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للأجور المعتمد في المملكة وفقاً لقانون العمل وهو190 ديناراً حالياً، وأن لا يزيد على ثلاثة آلاف دينار.

أما إذا كان مقدّم الطلب قد سبق وأن شُمل بأحكام قانون بالضمان، فله الحق بالاختيار بين أن يشترك على أساس أجره الشهري الأخير الذي كانت تؤدّى عنه الاشتراكات عند تركه العمل أو إيقاف اشتراكه الاختياري، أو على أساس زيادة أجره الذي كانت تؤدّى عنه الاشتراكات بنسبة لا تزيد على10 بالمائة سنوياً عن كل سنة من السنوات التي انقطع فيها عن الاشتراك وبحد أقصاه عشر زيادات .

ويحق للمشترك اختيارياً زيادة أجره الخاضع للاقتطاع بنسبة لا تتجاوز 10 بالمئة سنوياً في شهر كانون الثاني من كل عام.

وأضاف البيان أن المؤمن عليه المنتسب للضمان بصفة اختيارية يلتزم بأداء الاشتراكات الشهرية خلال عام 2014 بواقع 25ر15بالمئة شهرياً من الأجر الخاضع للاقتطاع على أن يؤديها خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي للاستحقاق .

وبيّنت المؤسسة أنه بإمكان المواطنين الأردنيين الموجودين داخل المملكة والراغبين بالاشتراك اختيارياً مراجعة أي من فروع ومكاتب المؤسسة المنتشرة في كافة محافظات المملكة للتقدم بطلبات الاشتراك الاختياري.

كما يمكنهم الاتصال على النافذة الهاتفية على الرقم المجاني (080022025) من أي هاتف أرضي من داخل المملكة، وعلى الرقم (065008080) من أي هاتف أرضي أو خلوي من داخل وخارج المملكة.
تابعو الأردن 24 على google news