2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كتاب الكرك الارض والانسان امسية ادبية

كتاب الكرك الارض والانسان امسية ادبية
جو 24 :

نظم منتدى الابداع الشبابي في محافظة الكرك امسية ادبية مساءالاربعاء عن كتاب (الكرك الارض والانسان)للاديب نايف النوايسة في قاعة نادي مؤتة الثقافي الرياضي .

وتحدث النوايسة عن اهمية كتب البلدانيات التي تتناول المكان وفعل الانسان عليه وضرورة توثيق ذلك في مؤلفات لتكون مرجعا للدارسين والباحثين من الاجيال الشابة والمهتمين بالجوانب الثقافية والابداعية ،مبينا ان كتابه صدر عن جمعية ابناء جنوب الاردن الخيرية مطلع العام.

واشار الى ان سجل الكرك التاريخي والتراثي والعلمي موثق من خلال النقوش الاثرية التي حفظت تاريخ هذه المنطقة والحضارات البشرية التي استوطنتها عبر العصور والازمنة والمواقع الاثرية التي تكتنزها الكرك وعلى راسها مسلة ميشع ملك مؤاب .

وفند النوايسة المزاعم التي تدعي ان الاردن ممر للأقوام والحضارات البشرية من خلال ابرازا الوثائق والمراجع التاريخية والادبية التي تؤكد انه كان مقرا للحضارات البشرية على مر العصور التاريخية والدليل على ذلك ازدهار حضارات الانباط في البترا والكنعانيين والبابليين والكلدانيين والأشوريين وغيرها من الحضارات التي لاتزال اثارها باقية حتى اليوم.

وتناولت الامسية كذلك من خلال الكتاب الذي يقع في عشرة فصول دور الانسان العنصر الرئيس والطرف الاساسي في معادلة بناء الحضارات وازدهارها .

يذكر ان للأديب النوايسة مجموعة من المؤلفات المطبوعة توزعت بين الادب والقصة والمسرحية وادب الاطفال في التراث الشعبي ومعجم اسماء الادوات واللوازم في التراث العربي والسجل المصور للواجهات المعمارية التراثية في الاردن وفلسطين في الشعر الاردني والوطن في المأثور الشفاهي العربي وغيرها من المؤلفات و المقالات الادبية التي تم نشرها في الاذاعات والصحف الاردنية والعربية.

وحضر الامسية التي ادارها بلال الصرايرة اعضاء المنتدى وعدد من المهتمين. بترا

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير