2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

١١٧ مدرسة خاصة نسبة النجاح فيها لم تتجاوز ٥٠٪ ..و ٧ مدارس لم ينجح منها احد ! "وثائق"

١١٧ مدرسة خاصة  نسبة النجاح فيها لم تتجاوز ٥٠٪ ..و ٧ مدارس لم ينجح منها احد ! وثائق
جو 24 :

محرر الشؤون التربوية - واصلت نتائج الثانوية العامة الأخيرة كشف الحقائق التي كانت مغيبة لفترة طويلة عن الرأي العام حول الخلل الكبير الذي تشهده المنظومة التعليمية.

وبعد ان كشف وزير التربية د. محمد ذنيبات عن وجود 342 مدرسة لم ينجح فيها أي طالب توجيهي، أشارت بيانات حصلت عليها Jo24 إلى كارثة اخرى تشهدها المدارس الخاصة التي تدرّس المرحلة الثانوية والبالغ عددها 192 مدرسة.

فقد أشارت البيانات إلى ان 62% من مجموع تلك المدارس لم ينجح 50% من طلبتها في امتحان التوجيهي، كما لم تصل نسب النجاح في كثير منها إلى 25-30% ، بينما فشل طلبة 7 مدارس خاصة بتحقيق النجاح.

وتشير البيانات أيضا إلى ان عددا كبيرا من المدارس التي حقق أكثر من 50% من طلبتها علامة، اتسمت معدلات الطلبة فيها بالانخفاض نسبيا ولم تكن مميزة أبدا، على العكس تماما فربما كان معظمهم سيكمل دراسته في جامعة خاصة لعدم حصوله على معدل يؤهله للمنافسة على برنامج القبول الموحد.

تلك المدارس التي يقتطع لها الأهالي آلاف الدنانير من دخلهم بحثا عن خدمة أفضل من تلك المقدمة في مدارس الحكومة، لم تنجح بتقديم نظير لتلك الأموال المدفوعة، على العكس تماما، فمخرجات بعض المدارس تواصل الانحدار رغم استمرارها بفرض الرسوم على الطلبة ومستلزماتهم، ما يجعل تلك المدارس تبدو وكأنها مشاريع استثمارية تهدف لتحقيق الأرباح المادية بغض النظر عن خدمة قطاع التعليم.

أصحاب المدارس الخاصة مطالبون اليوم بتوجيه أنظارهم إلى مدارسهم والتركيز على النهوض بها بدلا من المعارك الجانبية مع نقابة المعلمين وغيرها من المؤسسات، فأساس ترخيص تلك المدارس هو خدمة القطاع التربوي والتعليمي وليس تحقيق الأرباح من جيوب المواطنين فقط.

وأما المدارس التي لم ينجح منها أحد، فكانت: مؤسسة الأراضي المقدسة، الادفنتست، مؤاب الأهلية المختلطة، الهداية العلمية الريادية للبنين، عثمان بن عفان للعلوم الشرعية، الفيحاء الثانوية للبنين.

فيما لم ينجح 50% من طلبة مدارس مرموقة، نذكر منها مدارس: المطران الثانوية للبنين، دار الأرقم الإسلامية للبنين، ثانوية الروم الكاثوليك للبنات، مدارس اكسفورد، مدارس العروبة الثانوية -ذكور، الوطنية الأرثوذكسية، ثانوية الروم الكاثوليك للبنين، المنهل الثانوية للبنين، الروم الكاثوليك الثانوية، النمو التربوي الثانوية للبنين، الروم الارثوذكس.

كما كان لافتا ان نسبة النجاح في مدارس عُرفت بارتفاع أقساطها وغلائها لم تتجاوز الـ60%، ومن تلك المدارس الكلية العلمية الإسلامية في جبل عمان وراهبات الوردية الثانوية المختلطة وجمعية المركز الاسلامي.


..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير