jo24_banner
jo24_banner

فيصل الفايز: سأبدأ بمحاربة الولائم والجاهات وأدعو الجميع لذلك

فيصل الفايز: سأبدأ بمحاربة الولائم والجاهات وأدعو الجميع لذلك
جو 24 : خلال الشهرين الماضيين، سيطرت أنباء الولائم التي يقيمها أشخاص لرؤساء حكومات سابقة على وسائل الاعلام وحديث الشارع الأردني الذي اعتبر ان هذا المسؤول او ذاك يبحث عن دور مستقبلي له، او يستعد لخلافة الرئيس الحالي عبدالله النسور.

رئيس الوزراء الأسبق فيصل الفايز، أشار في مقالة نشرتها صحيفة الدستور في عددها الصادر صباح الأحد إلى انه واحد من شخصيات كثيرة تتعرض لضغوطات كبيرة لقبول دعوة إلى وليمة يقيمها أحدهم أو دعوة لترؤس جاهة تضم المئات، معتبرا ذلك الأمر "تعزيزا للفوارق الاجتماعية بين ابناء المجتمع الواحد".

ودعا الفايز الأردنيين إلى محاربة تلك الظاهرة والعمل على انهائها باعتبارها "عادات دخيلة وغريبة ومرضية"، مؤكدا على دور الزعامات العشائرية ومؤسسات المجتمع المدني، والإعلام والجامعات في التصدي لتلك العادات السلبية.

وشدد الفايز على انه سيبدأ بمحاربة تلك الظواهر "الدخيلة" بنفسه، رغم حجم الضغط والالحاح الكبير الذي يتعرض له، داعيا الجميع لمحاربتها أيضا.

ووجه الفايز رسالة إلى وسائل الاعلام دعاهم فيها لعدم تسليط الضوء على مثل تلك العادات او الاشارة لها حتى، منتقدا قيام البعض بنشر صور الحضور على صفحات المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث ان "هذه الظواهر تهدد تراحمنا الاجتماعي وتحرف سلوكنا القويم الذي عززته في نفوسنا قيمنا وعاداتنا وأخلاقنا وأعرافنا الأصيلة".

وإلى جانب اقامة الولائم للشخصيات العامة ودعوة أصحاب الدولة والمعالي لترؤس الجاهات انتقد الفايز عادات اجتماعية اخرى تنتشر في الأردن وباتت تشكل عبئا كبيرا على المجتمع منها الجلوة العشائرية، والمبالغة في مظاهر الحزن والفرح.

يذكر ان رئيس الوزراء الأسبق، سمير الرفاعي، كان واحدا من اكثر الرؤساء السابقين ظهورا في وسائل الاعلام خلال تلبيته دعوات الولائم في الشهرين الماضيين، وكان مثار جدل بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عبر بعضهم عن استيائه من "محاولات البحث عن دور مستقبلي في الدولة، او السعي لخلافة النسور".
تابعو الأردن 24 على google news