jo24_banner
jo24_banner

المشروبات الغنية بالفركتوز تزيد الإصابة بالنقرس عند النساء

المشروبات الغنية بالفركتوز تزيد الإصابة بالنقرس عند النساء
جو 24 :

مع قدوم الصيف نهتم كثيرا بتاول المرطبات مثل العصائر و الصودا لذلك وجب علينا التنبيه ، فهناك دراسة جديدة نشرت في مجلة (JAMA) الأمريكية أظهرت وجود علاقة بين سكر الفركتوز و مرض النقرس لدي النساء ، حيث اكد العلماء أن تناول النساء للمشروبات الغنية بالفركتوز (مثل عصير البرتقال، أو الصودا الغنية بالمحليات السكرية- الفركتوزية) تزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

وجود علاقة بين تناول المشروبات الغنية بالفركتوز و داء النقرس لدى نسبة كبيرة من النساء

يعتبر النقرس من الأمراض الشائعة في معظم البلدان و هو عبارة عن التهاب مفصلي مؤلم وقد بينت الدراسات الحديثة أن معدل الإصابة به تزداد من عام لآخر وفق الإحصائيات الأمريكية. و بينت أيضاً، أن تناول المشروبات الغنية بالفركتوز يزيد من خطورة الإصابة بالنقرس نظراَ لزيادة تركيز حمض البول في الدم و ذلك وفق دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة بوسطن قام بها الباحث (Hyon K. Choi) وزملاؤه و تبين لهم أن هناك علاقة بين تناول المشروبات الغنية بالفركتوز و داء النقرس لدى نسبة كبيرة من النساء.


نطاق الدراسة:

حيث شملت الدراسة ما يقارب 78906 حالة و استمرت على مدى 22 سنة دُرست فيها نساء لم يكنّ يعانين من النقرس في أي فترة من حياتهن إلا أنهن كن يتناولن كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالفركتوز و من خلال المتابعة تبين أن 778 أصبن بالنقرس

نتائج الدراسة:

خرجت الدراسة بنتيجة مفادها أن من تشرب كأساً من العصير (أو الصودا) الغني بالفركتوز يومياً يرتفع لديها خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 74% أكثر من التي لا تشرب سوى كأس واحد من العصير في الشهر .. أما اللاتي يشربن كأسين أو أكثر من العصير المحلى بالفركتوز فترتفع لديها الخطورة إلى 2.4 مرات مقارنة من اللاتي يشربن أقل من كوب واحد في الشهر ..
و من ناحية أخرى بينت الدراسة أن النساء اللاتي يشربن العصائر المعدة للريجيم لم يزدد لديهن خطر الإصابة بالنقرس. و على الرغم من أن نسبة المصابات لم تكن بالمرتفعة جداً، إلا أن الدراسة ألقت الضوء على دور الفركتوز في زيادة احتمال الإصابة و أوصت بضرورة الحد من استعمال الفركتوز للوقاية من زيادة النقرس عند النساء. طبيب العرب

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير