jo24_banner
jo24_banner

جوازات سفر لعرب الـ48 .. والداخلية تلوذ بالصمت

جوازات سفر لعرب الـ48 .. والداخلية تلوذ بالصمت
جو 24 : لا شك ان أداء العبادات ومنها فريضة الحج هي حق لكل المسلمين مهما اختلفت ألوانهم وجنسياتهم، ولا تملك أي جهة -بما فيها السعودية- فرض قيود على ذلك إلا في حدود التنظيم وضمان أمن البلاد.

خلال الأيام القليلة الماضية تداولت وسائل اعلام سعودية خبرا يفيد ان السعودية لا تمنح تأشيرات حج لجوازات السفر الاسرائيلية، وكالعادة فالحل الأسهل يكون بايجاد دور وتوظيف للأردن، فكان قرار منحهم جوازات سفر مؤقتة لتلك الغاية.

الحلول كانت كثيرة، وعلى رأسها ان تمنح السعودية تأشيرة الحج والعمرة لأي مسلم دون شروط أو قيود تتعدى التنظيم وأمن البلاد، وأما الحل الاخر فيكون بمنح السلطة الفلسطينية جوازات سفر مؤقتة لأبنائها لغايات الحج والعمرة، لكن لا نعلم سبب القفز عن تلك الحلول والتوجه للأردن، خاصة وان قضية جوازات السفر والجنسيات كانت على الدوام مثار جدل لدى الأردنيين الذين يعتبرونها أكبر تهديد يواجه الأردن.

بدورها، Jo24 حاولت التواصل مع وزارة الداخلية للاستيضاح وبيان تفاصيل ذلك الخبر، لكن دون جدوى، حيث لم يتمكن اعلام الوزارة من الرد على الاستفسارات رغم مهلة اليوم التي طلبتها الوزارة.. وعلى أي حال فالاجابة لم تكن لتتعدى في أحسن الأحوال القول ان ذلك الاجراء يأتي من باب دور الأردن في دعم الأشقاء وتسهيل اجراءاتهم وان الجواز يستخدم لمرة واحدة.

واما الاجابة على تساؤلات مثل "لماذا لا يتم منحهم جوازات سفر فلسطينية مؤقتة؟" و "لماذا لا يخاطب الأردن المملكة السعودية لتسهيل اجراءات حجاج عرب الـ48 بغض النظر عن جواز السفر؟" و"ماذا لو حدث خلاف أو اشكالية على أحد اولئك الحجاج فمن الدولة التي ستُعنى بشأنه وستتحمل وزره؟" تلك اسئلة ستبقى حائرة.
تابعو الأردن 24 على google news