jo24_banner
jo24_banner

20 % انتشار "عمى السكري" في المملكة

20  انتشار عمى السكري في المملكة
جو 24 :

 كشف وزير الصحة عبداللطيف وريكات عن أن نسبة العمى "فقدان البصر" في الأردن الناجم عن انفصال الشبكية بسبب مرض السكري، تصل إلى 20 %، وأن نسبة الإصابة بداء السكري ارتفعت لتتجاوز 25 % لمن تجاوزوا سن الأربعين.


وأوضح وريكات، خلال إطلاقه أول من أمس مشروع "اعتلال الشبكية السكري" على هامش زيارته الى مستشفى البشير الحكومي، أن الوزارة بصدد إنشاء مركز سكري وغدد صماء متخصص في هذا المستشفى، إضافة إلى مركز آخر في منطقة الشمال، وثالث بمنطقة الجنوب.


وبين أن المشروع، الذي ينفذ في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة بمحافظة إربد ويستمر أربعة أعوام وينفذ على مراحل، جاءت فكرته من برنامج "فيجن 2020 " الذي يهدف إلى تقليل فقدان البصر بحلول العام 2020 وأطلق من منظمة الصحة العالمية.


وبين أن وزارة الصحة اشترت جهازا للكشف عن مرض السكري لدى الأطفال في سن الخداج، هو الوحيد في المملكة.


من جهته، قال المشرف الفني على المشروع الدكتور معاوية البدور لـ"الغد" إن البرنامج مشروع خيري تقوم به الوكالة الدولية لمكافحة فقدان البصر بالتعاون مع بنك ستاندرد تشارترد ومركزهما لندن، ضمن برنامج "الرؤية هي الإيمان"، مبينا أنَّه تم رصد تبرعات خيرية لعدة مناطق في العالم، ومنها الأردن، بالتعاون مع المؤسسات غير الربحية الرسمية للاستثمار الأمثل لتلك التبرعات.
وكانت الوكالة الدولية لمكافحة فقدان البصر وقعت اتفاقية نهاية العام الماضي مع ائتلاف شرق البحر الأبيض المتوسط لمكافحة فقدان البصر ومركزه السعودية ممثلا بالأمير عبدالعزيز أحمد عبد العزيز آل سعود رئيس الائتلاف ووزارة الصحة الأردنية.


وبين البدور أن دراسات وطنية منشورة في مجلات عالمية أشارت إلى أن احتمالية فقدان البصر عالية لدى مرضى السكري، إذا لم يتلقوا العناية الكافية في مراحل مبكرة من المرض.
وأشار إلى أن نسبة الإصابة بداء السكري في الأردن مرتفعة، تتجاوز 25 % لمن تجاوزوا سن الاربعين.


ولفت إلى أن لدى الأردن بنية تحتية جيدة وكفاءات طبية في مجال طب وجراحة العيون وأمراض الغدد الصم، لكنها بحاجة إلى تضافر الجهود ضمن مشروع متكامل يغطي كافة الجوانب التوعوية والتشخيصية والعلاجية.


وبين البدور أن المشروع عقد دورات تشخيصية لـ14 اختصاصيا في مجال العيون حول اعتلال الشبكية السكري وطرق تشخيص المرض، إضافة إلى دورة لعلاج الشبكية بالليزر لـ5 أطباء اختصاص عيون في وزارة الصحة.
كما أنهى البرنامج دورة متقدمة لعلاج شبكية الليزر ودورة لأطباء الأسرة، وأطباء الباطنية شملت 45 طبيبا.


ويهدف المشروع إلى زيادة وعي العاملين في القطاع الصحي والمواطنين بأهمية التشخيص المبكر والعلاج المبكر من خلال وسائل الإعلام، وعقد دورات تثقيفية للعاملين في القطاع الصحي، إضافة إلى إجراء مسح ميداني للمرضى خارج مدينة إربد ورفد الوزارة بأجهزة حديثة للارتقاء بمستوى الخدمة التي تقدم للمرضى، فضلا عن تدريب اختصاصيي الوزارة في مجال جراحة الشبكية ضمن محافظة إربد.


ويهدف المشروع كذلك إلى تقليل الأضرار الناجمة عن داء السكري على العين بالتعاون مع وزارة الصحة. الغد

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير