jo24_banner
jo24_banner

السفيرة الامريكية تزور السلط وتتعهد بتقديم دعم خاص "صور"

السفيرة الامريكية  تزور السلط وتتعهد بتقديم دعم خاص صور
جو 24 :

زيد عوامله - زارت السفيرة الأمريكية أليس ويلز، الجمعة، مدينة السلط، حيث التقت محافظ البلقاء صالح الشوشان، قبل ان تتوجه إلى بلدية السلط الكبرى وتلتقي رئيس البلدية المهندس خالد الخشمان.

وقدم الخشمان شرحا وافيا عن واقع السياحة وسبل تطويرها والحفاظ على الوسط التراثي والتاريخي لوسط المدينة وترميم الأبنية القديمة وملف إدراج المدينة على قائمة المدن التراثية العالمية اليونسكو في الأمم المتحدة.

وفي حديث عن قانون اللامركزية المقترح وقانون البلديات قال الخشمان أن أبرز المشاكل التي تعترض سير العمل في قطاع البلديات هي الأنظمة التي تحكم عمل البلديات بالإضافة إلى الواقع المالي للبلديات في المملكة وتحديدا بلدية السلط الكبرى ما ينعكس على الخدمة المقدمة للمواطن.

وقال الخشمان إن اللامركزية هي أسلوب حضاري في الإدارة، داعيا لاعتماد إتحاد البلديات بديلا عن المجالس اللامركزية المقترح من الحكومة الأردنية.

وطالب الخشمان من حكومة الولايات المتحدة تقديم الدعم المباشر للبلديات ومؤسسات الحكم المحلي والمنظمات المدنية.

وأشاد الخشمان بالدور الذي تقوم به الولايات المتحدة في المنطقة ودعم القضايا العربية وقضية فلسطين المحتلة كونها القضية المحورية في الشرق الأوسط وشكر الخشمان الرئيس الأمريكي باراك اوباما على الدعم الذي قدمه للملك عبد الله الثاني بن الحسين في زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الخشمان إن البلديات هي خط الدفاع الأول في الدولة الأردنية وهي المؤسسات الحكومية التي تتعرض للمواجهة مع المواطنين في أحداث الشغب والغضب الشعبي من أداء الحكومات الأردنية.

وأكد الخشمان على ضرورة دعم المشاريع الإنتاجية وذلك للتخفيف من البطالة ولمنع فئة الشباب من الانجراف نحو التطرف والالتحاق بالجماعات الإرهابية للتخلص من الأعباء الاقتصادية والاجتماعية. حفاظا على استقرار الدولة الأردنية التي ترضخ تحت أعباء اقتصادية مترتبة على البلديات نتيجة النزوح السوري والعربي إلى المملكة، حيث أدى ذلك لزيادة كلفة الخدمات المقدمة من البلديات وزيادة البطالة في فئة الشباب.

وأعربت ويلز عن امتنانها للجهد الذي تبذله البلديات في رفع المعاناة عن المواطنين وقالت أن الملك عبد الله بن الحسين سعى لزيادة الدعم للأردن في كافة النواحي، مؤكدة على ضرورة الدعم المباشر للبلديات والتواصل مع جميع المؤسسات المحلية، كما وعدت بدراسة كافة احتياجات البلدية وإمكانية تقديم المساعدة والدعم المباشر لبلدية السلط الكبرى.

وثمنت عاليا الجهد المبذول للحفاظ على التراث العمراني في مدينة السلط مؤكدة على ضرورة التواصل المباشر مع البلديات .

وفي نهاية الاجتماع قدم رئيس البلدية خالد خشمان درع بلدية السلط الكبرى إلى السفيرة، شاكرا لها زيارتها إلى بلدية السلط الكبرى.

ثم رافق رئيس البلدية سعادة السفيرة في جولة داخل المدينة شملت وسط المدينة وشارع الحمام ومتحف السلط التراثي وكنيسة الخضر ومقهى بيت زمانك يا سلط.


......................

تابعو الأردن 24 على google news