2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"برنت"يستقر فوق 92 دولاراً مع ضعف الدولار

برنتيستقر فوق 92 دولاراً مع ضعف الدولار
جو 24 : استقر خام برنت فوق 92 دولارا للبرميل أمس بعد أن سجل أدنى مستوى له في 27 شهرا في ظل ضعف الدولار الذي وازن تأثير المخاوف من وفرة المعروض.
وبلغ سعر برنت 91.25 دولار للبرميل يوم الاثنين مسجلا أدنى مستوى له منذ حزيران 2012 ومنخفضا عن المستوى المرتفع الذي سجله في حزيران عند 115 دولارا وسط وفرة في معروض الخام الخفيف العالي الجودة فاقت الطلب في حوض المحيط الأطلسي وآسيا.
ونزل سعر برنت 40 سنتا إلى 92.39 دولار للبرميل وتراجع سعر الخام الأمريكي 40 سنتا إلى 89.96 دولار للبرميل.
وطغت تخمة المعروض في بعض الأسواق على مخاوف من التأثير المحتمل للصراع في الشرق الأوسط على إنتاج النفط رغم تأجج القتال في أجزاء من العراق ثاني أكبر منتج للخام في أوبك.
غير أن تراجع الدولار ساهم في الحد من انخفاض الأسعار. وسجلت العملة الأمريكية أمس الأول أكبر هبوط يومي لها منذ كانون الثاني أمام سلة من العملات الرئيسية.
ويجعل انخفاض الدولار النفط المقوم بالعملة الأمريكية أرخص ثمنا للمشترين من حائزي العملات الأخرى.
وقفز إنتاج النفط الأمريكي أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا منذ عام 2010 في وقت أضعف فيه تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي من الطلب على الوقود وبدأ تحسن كفاءة الطاقة واستخدام أنواع وقود بديلة في الحد من الطلب على الخام أيضا.
وزادت مخزونات النفط الأمريكي 1.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 358 مليون برميل وفقا لاستطلاع أجرته رويترز قبل صدور التقارير الأسبوعية للمخزونات من معهد البترول الأمريكي وإدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية.
من جهة أخرى قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أمس إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لا تنوي عقد اجتماع طارئ لبحث الهبوط الذي شهدته أسعار النفط في الآونة الأخيرة.
ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية عن الوزير قوله «لا نية لدينا في الوقت الحالي لعقد اجتماع طارئ لأوبك.»
ونزل سعر خام برنت صوب 92 دولارا للبرميل أمس متجها نحو أدنى مستوى له في 27 شهرا مع ضعف الطلب ووفرة المعروض وهو ما طغى على تأثير الدعم الذي وجدته الأسعار في ضعف الدولار.
ومن المقرر أن يجتمع وزراء نفط دول أوبك في فيينا يوم 27 تشرين الثاني لبحث مسألة تعديل المستوى المستهدف لإنتاج المنظمة والبالغ 30 مليون برميل يوميا في مطلع 2015.رويترز
تابعو الأردن 24 على google news