jo24_banner
jo24_banner

مشروع فلسطين بأيدي الخبراء والتصويت عليه قبل نهاية العام

مشروع فلسطين بأيدي الخبراء والتصويت عليه قبل نهاية العام
جو 24 : أكد رياض منصور سفير فلسطين في الامم المتحدة ان المشاورات ما زالت مستمرة على مستوى الخبراء بمجلس الأمن للاتفاق على صيغة مشروع قرار يحدد نوفمبر 2016 موعداً نهائياً لانسحاب الجيش الاسرائيلي من كافة الاراضي الفلسطينية.

وأعلن منصور لوكالة معا ان القيادة تسعى لطرح الموضوع للتصويت قبل نهاية العام الجاري، ولن يتم تأجيله للعام القادم لان الدول الاعضاء الحاليين في مجلس الامن الذين سيصوتون للمشروع ستنتهي مدة عمل بعضهم نهاية العام.

وقال "كان من المتوقع طرح المشروع للتصويت في 21 الجاري ولكن هناك بعض الدول لم تقدم ملاحظاتها على المشروع وبالتالي اكدت عدم جاهزيتها لذلك سيتم انتظار انتهاءها من وضع الملاحظات التي ستستمر لعدة ايام".

وقال "ليس وحدنا من نحدد موعد التصويت، فالدول بحاجة الى وقت لطرح ملاحظاتها"، لكنه شدد ان القيادة لن تقبل بتأجيل طرح الموضوع للتصويت العام القادم".

وأكد ان المشروع يحظى بدعم الدول العربية ودول عدم الانحياز، ومجموعة الدول الاسلامية والكثير من الدول الاخرى.

وقال ان المشروع عربي والعرب بشكل موحد مصطفين خلف فلسطين، كما ان الاردن التي تمثل العرب بمجلس الامن تعمل بكل جهد لدعم المشروع.

ولفت الى ان المشاورات على مستوى السفراء العرب انتهت منذ فترة وانتقلت لمستوى الخبراء من الناحية الفنية على اللغة لتقديمه بالصيغة النهائية.

وأشار الى ان القيادة تعتمد ملاحظات الدول التي لا تضر بجوهر القرار.

وأكد انه عندما يصبح مجلس الامن جاهز سيدعو فورا للتصويت وذلك بعد ان يقدم المشروع باللون الازرق ومترجم للغات الست اي قبل 24 ساعة، حتى يتسنى للدول ايصال المشروع لعواصمها لاتخاذ القرار النهائي بالتصويت.

وقال لـ معا ان امريكا تعتبر من الدول الرافضة للمشروع، ولكن السلطة مصرة على تقديمه، مشددا انه في حال قوبل بـ "الفيتو" الامريكي سننتقل الى الخطوات التي تليه بالالتحاق للاتفاقيات والمعاهدات الدولية مثل محكمة الجنايات الدولية.معا
تابعو الأردن 24 على google news