2024-04-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الزراعة تدعو مربي القمح والشعير لتحضير ارضهم

الزراعة تدعو مربي القمح والشعير لتحضير ارضهم
جو 24 :

قال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان الوزارة تدعو مربي القمح والشعير بتحضير ارضهم لزراعتها وذلك للحصول على انتاج وافر.

واضاف انه يتوجب على المزارعين حرث ارضهم بإستعمال محاريث رجل البطه اي حراثه سطحية للمحافظه على رطوبة التربه ونعومتها حتى تصبح طرية وخاليه من الكتل الترابية والحجار لايجاد مهد لعملية البذار .


وبين انه من المناسب زراعة القمح في المناطق التي يزيد معدل هطول الامطار عن 300 ملم والشعير في المناطق التي لا يقل فيها معدل الامطار عن 250 ملم، ويجب على المزارعين اختيار اصناف بذار القمح والشعير المعتمده من قبل الوزاره .

واضاف حدادين بإن البذار المعتمده متوفره في مراكز استلام البذار التابعه للمؤسسه التعاونية وتباع بإسعار مدعومه ويبذر بمعدل 10 كغم / دونم وتكون الزراعه بواسطه البذارات لوضعها تحت عمق معين واليات الوزاره المطلوب استخدامها متاحه امام المزارعين وخصوصا صغار المزارعين بإجره مدعومه بأقل من الكلفه لدعم زراعة الحبوب وتشجيع زراعتها ومتوفره في كافة مديريات الزراعه في مختلف المحافظات وينصح بإن يكون موعد الزراعه في بداية تشرين الثاني وحتى نهاية كانون الاول واضافة الاسمده .

 

ومن الجدير بالذكر بإنه تم زراعة ما مساحته سنويا 300 الف دونم قمح و300 الف دونم شعير والانتاج حسب الموسم المطري ويتم شراء ناتج المزارعين بإسعار مدعومه.

تابعو الأردن 24 على google news