2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عياصرة لـJo24 : الادلاء السياحيون سينفذون اعتصاما جديدا.. ورسالة الى الملك

عياصرة لـJo24 : الادلاء السياحيون سينفذون اعتصاما جديدا.. ورسالة الى الملك
جو 24 :

سلام الخطيب - أكد رئيس جمعية الأدلاء السياحيين، خالد العياصرة، أن الأدلاء بصدد تنفيذ اعتصام جديد بالتعاون مع وكلاء السياحة والسفر أمام الديوان الملكي، مبينا أن رئاسة الوزراء استدعتهم للمقابلة مرة أخرى، مؤكدا أن لا تراجع عن المطالبة بوجود نقابة تضمهم، حتى لو اضطر 1300 دليل سياحي لتسليم "باجاتهم"  لوزير السياحة وتخلوا عن وظيفتهم.

وتوجه العياصرة إلى الملك عبدالله الثاني برسالة بين فيها ما آل إليه واقع السياحة في الأردن، مطالبا بضرورة انقاذ السياحة الأردنية قبل فوات الأوان.

 

وتاليا نص الرسالة :

مولاي جلالة الملك المعظم

بإسم أبنائك وجنودك الأوفياء ممن أطلقت عليهم اسم السفراء الادلاء السياحيين في الاردن
أرسل هذه الرسالة علها تصلكم مولاي لإنقاذ سياحتنا التي يتم القضاء عليها رويدا رويدا ..

مولاي
يتغنون بالسياحة ومدى أهميتها وما تجلبه من عملة صعبة كونها الرافد االرئيس للدخل القومي الأردني الا انهم يدمرونها بعلم او بغير علم

١-احصائيات لا علاقةً لها بالواقع مبنية على ارقام مبالغ فيها لا تستند على اي أساس من الصحة.

٢-تسويق لا يرقى أبدا الى مستوى المنافسة والمطالبة الدائمة بالمزيد من الدعم المالي وفي هذا عذر غير مقبول كون هيئة تنشيط السياحة لا تقوم ابدا بواجبها التسويقي الحقيقي كونها تستبعد العارفين بأمور التسويق الفعلي وتقوم بالتسويق بطرق عجيبة لم تأتي بثمار حقيقية للجذب السياحي.

٣-استبعاد الادلاء السياحيين الاردنيين من عملية التسويق في الخارج علما بأن الدليل الأردني يعد من أفضل الادلاء في العالم معلوماتيا وأداء والتزاما وهو الذي يتكلم لغة البلد المطلوب تسويق الاردن فيها ولكن لمزاجية هيئة تنشيط السياحة يتم استبعاده علما بأنه العنصر الأهم في تسويق الاردن سياحيا.


٤-الضرائب المرتفعة على القادمين للاردن التي يجب وضعها وزيادتها على من يستخدمون الاردن معبرا فقط ويمضون أياما وليال في دولة مجاورة.

٥-تشريعات وزارة السياحة المعطلة لاي تقدم في العملية السياحية وتقييدها لأنظمة الجمعيات السياحية وانشغال الوزارة بترخيص الأندية الليلية والبارات ،وايضاً غياب سلطتها في معظم المواقع السياحية أدى الى تخبط في العملية برمتها.

٥-الغلاء في أسعار القدوم الى الاردن في ظل منافسة قوية وفي ظل ظروف صعبة ولم تستطع وزارة السياحة او هيئة التنشيط جذبالمزيد من السياح رغم ميزة الامن التي نتمتع بها في الاردن في منطقة تحترق.

٦-تذاكر المواقع السياحية المرتفعة دون اي سبب وترك الكثير من المواقع دون اي تذاكر اضافة الى ما يحصل من تلاعب على شبابيك بيع التذاكر في قلعة الكرك وجبل القلعة في عمان وفي القصور الصحراوية وقد ابلغنا كل من وزير السياحة وأمين عام وزارة السياحة ومدير الشرطة السياحية بذلك ومع ذلك لم يتم اتخاذ اي إجراء بحق المخالفين.

٧-صعوبة الوصول الى المواقع السياحية وخاصة في الكرك.

- معابر الاردن
معبر الشيخ حسين ومعبر وادي عربة وسوء المعاملة والمزاجية وعدم نظافة المرافق الصحية فيها اضافة الى التعقيدات اليومية نتيجة مزاجية القائمين عليها أدى الى عزوف الكثير من السياح عن القدوم الى الاردن عبرها.

٨-الشرطة السياحية عب ء على العملية السياحية برمتها وما نراه من مشاكل واعتداءات في المواقع السياحية وتجاوزات ايضا من اشخاص يزاولون مهنة الدلالة السياحية داخل المواقع السياحية اضافة الى الفوضى في كل من البتراء ورم تحت سمع وبصر الشرطة السياحية دون اي اجراء اضافة الى مرافقة شرطي سياحي نائم معظم الوقت للمجموعة السياحية ومدى استياء السائح مما يراه.

اضافة الى صمت الشرطة السياحية على خرق قانون وزارة السياحة من قبل بعض مكاتب السياحة والسفر والتي يجول سياحها الاردن دون دليل سياحي مرخص وبالتالي فإن الشرطة السياحية توافق وتساهم بخلق البطالة بين ادلاء السياح.

٧-ادلاء السياح الاردنيين وتهميشهم بالكامل مع انهم عصب السياحة الاردنية وعمادها ورفض وزارة السياحة الاستجابة لمطالبهم واستبعادهم من خطط تطوير السياحة الاردنية اضافة الى صمت الوزارة والشرطة السياحية عن الاعتداءات عليهم ،

الدليل السياحي الذي اسميتموه جلالتكم السفير وهو بالتالي ممثل بلده لدى السائح هذا الدليل مولاي
١-لا يتمتع بأي تأمين صحي هو او عائلته وقد اقعد المرض الكثير من الزملاء عن العمل وليس لديهم قوت يومهم.

٢-يعتدى عليه في المواقع السياحية التي اصبحت فوضى كالبتراء ووادي رم وليس هناك من اجراء لحمايته سوى الوعود.

٣-تنكر وزارة السياحة حقه بنقابة مع أن جلالتكم مولاي أقررتم حق الجميع بنقابة مهنية تحميهم وتصون حقوقهم وتضبط مهنتهم وتطورها.واقرها ايضا الدستور الاردني ولكن امين عام وزارة السياحة أنكر عبر الاعلام حق الادلاء بنقابة تحميهم وتصون حقوقهم وترفع من شأن مهنتهم وتضبطها.

٤-التدني في أجور الادلاء وتأخير دفعها او رفض دفعها من الأساس بحجج واهية من بعض مكاتب السياحة والسفر .

٥-الوضع المادي الحرج للادلاء حيث لم يعمل الجزء الأكبر منهم منذ اربع سنوات وليس هناك بديل اوً معيل لعائلاتهم ونتمنى على جلالتكم شمولهم بتعويضات او تأمين صحي على الاقل.

٥-إغراق السوق بأدلاء جدد دون اية دراسة تبين الحاجة الفعلية للسوق وسحب الدورات من ام الجامعات الجامعة الاردنية وإعطائها لمتنفذ يمتلك كلية خاصة.

اسمحوا لي مولاي ان أتحدث عن مكاتب السياحة والسفر الاردنية التي اصبحت تتنافس في سرقة المكاتب الأجنبية من بعضها بدل البحث ن أسواق جديدة اضافة الى مأساة السياحة الاردنية التي هي مكاتب سياحة في العقبة تبيع رحلة اليوم الواحد للبتراء بأبخس الأسعار .

٢-ايضا استخدام بعض المكاتب للأردن كمعبر فقط حيث الكثير من السياح يمرون بنا مرورا ويمضون أسبوعا او أكثر في فلسطين وبعدها يعودون للمرور بنا الى المطار والمغادرة وان تكرموا علينا قاموا بزيارة جبل نيبو اوًمادبا.

٣-السماح لمسؤول المجموعة الأجنبي بعمل ما يحلوا له حتى انه لا يسمح لسياحه بشراء اي شيء من الأردن بل ينتظر حتى يذهب السائح الى اسرائيل وينفق ما في جيبه هناك وكل هذا يحصل بعلم وزارة السياحة.

٤- شركات النقل السياحي مولاي اصبح العديد حافلاتها غير صالح للاستخدام ناهيك عن ان العديد منها لا تقوم بدفع مصاريف وقود حافلاتها مما يضطرنا للوقوف عدة مرات امام محطات تعبئة الوقود حتى تتكرم الشركة بشحن بطاقات الوقود وشركات فيلادلفيا والسلطان وصحارى ومسك اكبر مثال على ذلك.

٥-المطاعم التي يطلق عليها سياحية وما هي بسياحية وعدم وجود رقابة صحية صارمة على العديد منها اضافة الى المخيمات الصحراوية في وادي رم والتي لا رقابة عليها.

٦-الادلاء السياحيين مولاي أبناء الوطن وجنود مخلصون وما نراه من حركة سياحية في ظل ظروف صعبة يعود الفضل فيها الى الدليل السياحي الذي يبذل جل جهده لإبراز صورةً الوطن المشرقة وتسويق بلده بأفضل الطرق لدى السائح الذي يغادر البلاد بان بانطباع جميل وبنية العودة مرة اخرى.

٧-لم نطلب سوى العدل مولاي والمساواة بأبناء القطاعات الاخرى نقابة تحمينا وتطبيق للقانون يضبط العمل .

قمنا مولاي قبل ما يزيد على العام بطلب مقابلة جلالتكم لوضع قضيتنا بين يديكم وقد قابلنا السيد حسبن الزعبي مدير الموارد البشرية في الديوان العامر والذي وعد بحل كل إشكالاتنا ووعد بإيصال رسالتناالىً جلالتكم والتي لم نقم برفعها لجلالتكمً إدراكا منا لانشغالكم مولاي ولكن بعد ان أصابنا كامل اليأس فإننا نتوجه بهذه الرسالة راجين من جلالتكم ان نحظى بشرف لقائكم لان إيماننا مطلق بأنه ما من احد سوى أب الاردنيين يستطيع تغيير واقع السياحة المر وحماية الدليل السياحي سفير الاردن وانصافه.

نؤكد لجلالتكم ان المشكلة الحقيقية للسياحة في الاردن أطرافها ثلاثة
١-وزارة السياحة
٢-هيئة تنشيط السياحة التي تعمل دون رقيب .
٣-الشرطة السياحية ووجودها العبثي الذي اصبح مثار سؤال السائح.
كل ما نتمناه ان نحظى بمقابلة جلالتكم لوضع امر الادلاء وسياحة الاردن بين يديكم مولاي وما تقرره جلالتكم لنا نرضاه بكل صدور رحبة .

أدام الله جلالتكم وحفظكم برعايته
خادمكم رئيس جمعية ادلاء السياح الاردنية
خالد العياصرة


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير