jo24_banner
jo24_banner

اختتام مؤتمر "أفد" حول الامن الغذائي

اختتام مؤتمر أفد حول الامن الغذائي
جو 24 : اوصى المشاركون في اختتام اعمال مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، حول الأمن الغذائي في البلدان العربية، اليوم الخميس، بتطبيق الخيارات المتوفرة لتعزيز وتحسين مستويات الاكتفاء الذاتي بالتحول الى انماط جديدة في الانتاج والاستهلاك للامن الغذائي.

وقال امين عام المنتدى نجيب صعب، ان توصيات المؤتمر تضمنت الموافقة على ما توصل إليه تقرير "أفد" من أن الدول العربية قادرة على تقليص الفجوة الغذائية الكبيرة التي تصل الى 50 بالمائة، عبر الإدارة الحكيمة لقطاعي الزراعة والمياه، والتعاون الإقليمي استناداً إلى الميزات النسبية لكل دولة في الموارد الزراعية ورأس المال القابل للاستثمار.

وأوصى المؤتمر بتطبيق الخيارات المتوافرة لتعزيز الأمن الغذائي وتحسين مستويات الاكتفاء الذاتي، ومنها زيادة إنتاجية المحاصيل والمياه، وتقليص خسائر ما بعد الحصاد بما في ذلك النقل والتخزين والتسويق، واستخدام مياه الصرف المعالجة في الري.

كما أوصى بضرورة إطلاق حملة توعية لتغيير أنماط الاستهلاك، خصوصاً بالاعتماد على سلع ذات قيمة غذائية مماثلة لكنها ذات استخدام أقل كثافة للمياه، اضافة الى ضرورة تطوير استراتيجيات تكيف تواكب تغير المناخ، مع تبني ممارسات زراعية ومائية محسنة، واختيار المحاصيل الأكثر ملاءمة للظروف المناخية المتوقعة، مشيرا الى أهمية تمكين المرأة لتلعب دورها في التنمية بشكل عام وفي التنمية الزراعية بشكل خاص.

ودعا المؤتمرون إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في أراضيه ومياهه واستثمارها بما يعزز أمنه الغذائي.

وكان قد اجتمع طلاب 14 جامعة عربية في "منتدى قادة المستقبل البيئيين"، لمناقشة خيارات المستقبل حول الأمن الغذائي، وقدموا إعلاناً إلى الجلسة الختامية حول حق الأجيال الجديدة في الموارد الغذائية.

كما أطلق "أفد" بالاشتراك مع شركة "أكواباور" دليلاً حول كفاءة المياه، من ضمن مبادرته للاقتصاد العربي الأخضر.

وشارك في المؤتمر على مدى يومين نحو 750 مندوباً من 54 دولة يمثلون 170 مؤسسة من القطاعين العام والخاص والمنظمات الإقليمية والدولية وهيئات الاستثمار الزراعي ومراكز الأبحاث والجامعات والمجتمع المدني ووسائل الإعلام ومجموعة من الوزراء والخبراء .

بترا
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير