2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مساعدة لـJo24: لا خطر من مطاعيم شلل الأطفال بالفم.. واسباب موضوعية وراء ذلك

مساعدة لـJo24: لا خطر من مطاعيم شلل الأطفال بالفم.. واسباب موضوعية وراء ذلك
جو 24 :

سلام الخطيب - أكد رئيس قسم رقابة الأمراض السارية في مديرية صحة محافظة اربد، الدكتور محمد المساعدة، أن اعطاء المطعوم ضد شلل الأطفال يتم في الأردن عن طريق الفم غالبا بسبب الأعداد الهائلة من الأطفال.

وأضاف المساعدة لـJo24 أن هذه الطريقة تعتبر أسهل وأقل كلفة وأسرع ولا تحتاج إلى كوادر مدربة، مشددا على أن تناول المطعوم عن طريق الفم لا يسبب أية مضاعفات عند الأطفال إلا في حالات نادرة.

وبين أن المصابين بالسرطان والذين يأخذون أدوية للكورتيزون هم أكثر الفئات حاجة لأخذ الجرعة عن طريق العضل، لافتا إلى سرعة فعاليتها في اكساب الجسم للمناعة.

وأشار مساعدة إلى أن التطعيم عن طريق الفم يتطلب إعادة امتصاصه عبر الجهاز الهضمي، ويعطى للأطفال السليمين من أي مرض.

وقال إن حملات التطعيم التي تقوم بها الأردن تطال أكثر من مليون طفل، وهذا يعني عدم إمكانية اعطاء الجرعات عن طريق الحقن إلا للحالات الطارئة.

وبين المساعدة أن اعتماد برنامج التطعيم الوطني جعل الأردن خاليا من شلل الأطفال، منذ عام 1994 ما يعني ثبوت فعالية المطعوم وعدم وجود أية آثار سلبية لاعطائه.

ولفت مساعدة ان الأردن تقوم بالوقت الحالي باجراءات متتابعة لإعطاء المطعوم بسبب ما تمر به دول الجوار من ضعف الامكانيات واشعال فتيلة الحروب التي أدت إلى هدم البرنامج الوطني للتطعيم لديها، والذي بدوره أفسح المجال للفيروس لينتشر بين الأطفال.

وأوضح مساعدة ان حملات التطعيم تزايدت في الاردن للحد من انتشار المرض سريع الانتقال عبر الهواء إلى الآخرين، مشيرا إلى أن 38 حالة اصابة بالمرض ظهرت في سوريا بسبب تدهور البرنامج الوطني، إضافة إلى حالتين في العراق.

وشدد على ان تكرار اعطاء المطعوم للاطفال لأكثر من مرة يأتي من باب عدم وجود أي اجراءات وقائية أو دوائية ضد المرض سواه، مبينا التكرار يجب أن لا يقل عن 3 جرعات لكي لا يكون معرضا للاصابة بالمرض.

ومن جانبه، قال طبيب الصحة العامة، الدكتور باسم الغرايبة، أن الأردن يحتل مكانة مميزة في مكافحة مرض شلل الأطفال، يحث يواصل تنفيذ حملات التطعيم لتكوين مناعة ضد المرض عند الأطفال.

وأشار إلى أن مطاعيم شلل الأطفال تعطى بطريقتين، إما من خلال الفم أو من خلال الحقن "الابر"، وجميعها تأتي ضمن البرنامج الوطني الموجود في الأردن،و في دول الاقليم، منوها إلى عدم وجود أية مشاكل على اعطاء المطعوم سواء عن طريق الفم أو الابر إلا في حالات نادرة.

وشدد الغرايبة على أن هناك حالات معينة لا يعطى فيها المطعوم عن طريق الفم، خاصة عند الأطفال الذين يعانون من أمراض معينة تسبب فقدان المناعة لديهم، وبالتالي يتم اعطاء العائلة كاملة مطعوم عن طريق الإبر، تحسبا لمنع انتقال المرض عبر الهواء، حيث أن فيروس مرض شلل الأطفال موجود بشكل حر في الجو والتطعيم عبر الفم يساعد في نقله إلى المريض.

ولفت الغرايبة إلى أن وزارة الصحة قامت بدراسة الموضوع من كافة النواحي، واتخذت كافة التدابير اللازمة، لمنع انتشار أو انتقال المرض على كافة الأصعدة.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير