jo24_banner
jo24_banner

جودة: انقطاع الغاز المصرى يكلفنا 5 ملايين دولار يومياً

جودة: انقطاع الغاز المصرى يكلفنا 5 ملايين دولار يومياً
جو 24 :

أكد وزير الخارجية الأردنى، ناصر جودة، أنه بحث والرئيس المصري محمد مرسى، اليوم الأربعاء، سبل زيادة كميات ضخ الغاز، ومناقشة كيفية منع الاعتداءات المتكررة على خطوط الغاز التى تربط مصر والأردن.

وقال جودة، إن مباحثاته، التى حضرها نظيره المصرى محمد كامل عمرو، تناولت سبل تأمين ضخ الغاز المصرى إلى بلاده، لافتاً إلى أن انقطاع الغاز يكلف بلاده 5 ملايين دولار يومياً، خاصة أن توقف الضخ استمر فى وقت سابق أكثر من 150 يوماً.

وأضاف، فى تصريحات له عقب لقائه بالرئيس مرسى فى قصر الاتحادية عصر اليوم، الحادث الأخير الذى استهدف خطوط الغاز، لم يؤثر على عمليات الضخ، لكننا عانينا العام الماضى من 11 انقطاعاً للغاز بكلفة يومية 5 ملايين دولار لمدة 150 يوماً، وهذا شكل عبئاً كبيراً علينا، فالتحويل من الغاز للوقود الثقيل يحملنا 6 أضعاف تكلفته.

وأضاف جودة أنه التقى الرئيس محمد مرسى لنقل رسالة من عاهل الأردن، تضمنت التهنئة وتمنيات الملك له بالتوفيق والنجاح فى قيادة مصر. وتابع، بالرغم من أن زيارتى كانت زيارة سريعة، لكن اللقاء كان مفيداً وثرياً، وكان هناك فرصة للحديث فى مجمل قضايا العلاقات الثنائية والوضع فى المنطقة والملف السورى والتركيز على القضية الفلسطينية كقضية مركزية ومحورية وحق الشعب فى إقامة دولته المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس.

وعن الوضع فى سوريا، وتأثيره على الأردن، أوضح جودة أن بلاده اتخذت كافة الاحتياطات والإجراءات لحمايته، فى حال لجوء قوات الأسد إلى استخدام الأسلحة الكيماوية، قائلاً، "هذا واجبنا لحماية الأردن ومواطنيه، ونحن جاهزون لكل الاحتمالات.. وإن شاء الله لا تصل الأمور لهذا الحد".

وفيما يتعلق برؤية الأردن لحل القضية الفلسطينية، قال، "لا بد من تفاوض حقيقى يؤدى فى نهاية المطاف لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة، هذا موقفنا وموقف العالم والجميع يعرف أن الاستيطان غير قانونى، والاستمرار فيه يقلل من فرص السلام". وتابع، "نحن معنيون بالقضية الفلسطينية ولسنا وسطاء، والأردن أكبر مضيف للاجئين الفلسطينيين فى العالم".

 

 

(اليوم السابع)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير