2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استقرار اسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية

استقرار اسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية
جو 24 : شهدت أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية الاسبوع الماضي استقرارا عما كانت عليه خلال الاسابيع الماضية التي شهدت ارتفاعات ملحوظة، وذلك لتوفر كميات في السوق المركزي، مع وجود بعض الاصناف ما زالت مرتفعة لقلة الكميات مثل البطاطا والكوسا، حيث قدرت الكميات الواردة الى السوق المركزي امس بـ 4000 طن، بحسب مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان.
وقال العدوان إن اسعار معظم الخضار والفواكه مستقرة، فيما ارتفعت اسعار بعض اصناف الخضار بسبب قلة الكميات، مؤكدا ان اسعار الخضار ستواصل الانخفاض مع بداية انتاج المحصول الغوري الامر الذي يؤدي الى زيادة الكميات التي تورد الى السوق المركزي، وبالتالي انخفاض الاسعار في السوق المحلية.
وبين ان الوارد من انتاج الخضار المحلي للسوق المركزي بلغ 1911 طنا، والوارد من الفواكه الى السوق المحلي بلغ 718 طنا، والوارد من الورقيات الى السوق المحلي بلغ 254 طنا، فيما بلغت المستوردات من الفواكه 584 طنا ومن الخضار 386 طنا.
ومن جانبها دعت «حماية المستهلك» مؤخرا المواطنين الى ضرورة اتباع سياسات تقشفية فيما يتعلق بشراء الخضار والفواكة والتي تسجل اسعارها ارتفاعا ملموسا خلال الفترة الحالية، وذلك في اطار الحفاظ على حالة التوازن في ميزانيات الاسر،لا سيما وان كلفة شراء الخضار والفواكه تشكل نسبة لا بأس بها من تلك الميزانيات.
وقال رئيس «حماية المستهلك» الدكتور محمد عبيدات أن أسعار العديد من أصناف الخضار الرئيسة وفي مقدمتها البطاطا والبندورة ما تزال تسجل مستويات مرتفعة، الامر الذي حمل المواطنين مزيدا من الاعباء المالية الاضافية.
ونوه الدكتور عبيدات الى أنه يضاف الى الاسعار المبالغ فيها لبعض اصناف الخضار والعديد من أصناف الفواكه والتي تقتطع حصة كبيرة من ميزانيات الاسر، رداءة المعروض من تلك الاصناف الامر الذي يحقق هوامش ربح فاحشة لصالح متنفذين في الاسواق.
وجدد رئيس «حماية المستهلك» الدعوة الى المواطنين بضرورة شراء كميات معتدلة من احتياجاتهم من تلك الاصناف وعدم المبالغة فيها، وكذلك اختيار الاصناف ذات الجودة العالية حفاظا على صحتهم وعائلاتهم.
وبلغت أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي وبسعر الجملة على النحو التالي : البندورة من 10 الى 35 قرشا، والبندورة المعلقة من 25 الى 50 قرشا، والخيار من 25 الى 70 قرشا، والكوسا من 25 الى 70 قرشا، والبطاطا من 25 الى 70 قرشا، وتراوح سعر البصل الناشف من 25 الى 30 قرشا، والاسود العجمي من 25 الى 50 قرشا، والاسود الرفيع من 15 الى 30 قرشا، والملفوف من 5 الى 10 قروش، والزهرة من 25 الى 50 قرشا، والفلفل الحار من 25 الى 70 قرشا، والفاصوليا من 50 الى 80 قرشا، والتفاح من 25 الى 60 قرشا، والبقدونس 2 الى 5 قروش، والملفوف الاحمر من 30 الى 50 قرشا، والبصل الاخضر من 50 الى 100 قرش، والجزر من 45 الى 55 قرشا.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news