2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بورصة عمان تراجع عينة مؤشر اداء السوق

بورصة عمان تراجع عينة مؤشر اداء السوق
جو 24 : قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر إن البورصة أجرت المراجعة الربعية الدورية لجميع الشركات المدرجة والمتداولة في السوق المالية وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الاسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.

وبحسب بيان أصدرته البورصة اليوم الأربعاء فأنه بموجب المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع من العام ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.

وذكرت البورصة في البيان أن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز.

وبين عازر أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة سبع شركات أخرى.

وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لجميع الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالإضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10 بالمئة.

وقال عازر إن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطا في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية، حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 91 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته 88 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وأكد أنه سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الرابع من كانون الثاني 2015، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي: http://www.exchange.jo/ar/node/824 .
تابعو الأردن 24 على google news