jo24_banner
jo24_banner

في حضرة المحبوب

حلمي الأسمر
جو 24 : وإن نسيت، فلن أنسى تلك اللحظة التي وجدت نفسي فيها في حجرة الرسول صلوات الله عليه، أطرح عليه السلام.. وجها لوجه أمام ضريحه الشريف، ذات ليلة قدْر، حين أكرمني الله فكنت بصحبة الملك عبد الله الثاني، وهو مِمّنْ تُفتَح له حُجْرةِ سيد ولد آدم، صلوات الله عليك يا سيدي رسول الله.. وفي هذه اللحظات تحديدا ، أستحضر بجلال الأيام الأخيرة لنبينا محمد ، ووصاياه الثمينة ، فهي حرية بأن نستذكرها على الدوام، خاصة في ذكرى مولده الشريف..
كانت حجة الوداع ، بعدها نزل قول الله عز وجل ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) حينها بكى أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآيه.. فقالوا له: ما يبكيك يا أبا بكر أنها آية مثل كل آيه نزلت على الرسول .. فقال : هذا نعي رسول الله .. وعاد الرسول.. وقبل الوفاة بـ 9 أيام نزلت آخر آية من القرآن ( واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) وبدأ الوجع يظهر على الرسول فقال عليه الصلاة والسلام : أريد أن أزور شهداء أحد فذهب الى شهداء أحد ووقف على قبور الشهداء وقال :(السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق) وأثناء رجوعه من الزيارة بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال: ( اشتقت إلى إخواني ) قالوا : أو لسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال : ( لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني) وعاد الرسول وقبل الوفاة بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيده ميمونة فقال: ( اجمعوا زوجاتي ) فجمعت الزوجات ، فقال النبي: ( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشة؟ ) فقلن: نأذن لك يا رسول الله فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي وخرجا به من حجرة السيدة ميمونة الى حجرة السيدة عائشة فرآه الصحابة على هذا الحال لأول مرة ..
فبدأوا بالسؤال بهلع :ماذا حل برسول الله.. ؟ فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه. فقال النبي : ( ماهذا ؟ ) .. فقالوا : يارسول الله ، يخافون عليك . فقال : ( احملوني إليهم) .. فأراد أن يقوم فما استطاع فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتى يفيق . فحمل النبي وصعد إلى المنبر..
فقال النبي: ( أيها الناس ، كأنكم تخافون علي) فقالوا : نعم يا رسول الله .. فقال : ( أيها الناس ، موعدكم معي ليس الدنيا ، موعدكم معي عند الحوض..والله لكأني أنظر اليه من مقامي هذا. أيها الناس ، والله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم ، فتهلككم كما أهلكتهم ) . ثم قال : ( أيها الناس ، الله الله في الصلاه ، الله الله في الصلاه ، وظل يرددها ثم قال : ( أيها الناس ، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا) ثم قال : (أيها الناس إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله، فاختار ما عند الله ) وقبل نزوله عن المنبر .. بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين فقال :( آواكم الله ، حفظكم الله ، نصركم الله ، ثبتكم الله ، أيدكم الله ) ... وآخر كلمه قالها ، من على منبره قبل نزوله ـ أيها الناس، أقرئوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة.
اللهم اجعلنا من أحباب رسول الله ، اللهم اجعلنا من أحباب رسول الله.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news