الخارجية: دول أوروبية ستسمح بدخول الأردنيين دون تأشيرة نهاية العام


كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير الدكتور سفيان القضاة، ان الوزارة ستعلن مع نهاية العام الحالي عن أسماء بعض الدول الأوروبية التي ستقوم بمنح الأردنيين فرصة السفر إليها دون تأشيرة.

وقال القضاة خلال مداخلة اذاعية اليوم الاحد إنه سيتم التوقيع على اتفاقيات ثنائية مع بعض دول الاتحاد الأوروبي لمنح الأردنيين فرصة زيارة هذه الدول من غير الحصول على تأشيرة.

وأضاف أن العالم اليوم يتطور وسيكون في المستقبل اجراء آخر بخصوص التأشيرات، والأردن بدوره يطور طريقة عمله وتعامله مع الأنظمة للوصول لمستوى يستطيع فيه الأردني السفر إلى أي دولة بكل سهولة.

وفيما يتعلق بوقف بريطانيا العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين، أكد القضاة أن السفارة البريطانية في عمّان أبلغت الوزارة بقرار السلطات البريطانية وقف العمل بها اعتبارًا من 10 أيلول الحالي، وذلك استمرارا للتجاوزات وسوء استخدام هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة.

وبين أن إساءة استخدام هذه التسهيلات من قبل المسافرين الأردنيين دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولًا به ما قبل مطلع شباط الماضي، مشيرا إلى أن القرار قابل للتعديل في المستقبل.

في المقابل أكد القضاة أنه رفع تصنيف جواز السفر الأردني عالمياً 10 درجات، وفق تصنيف Henley and Partner ، حيث كان في عام 2017 يحتل المرتبة 94 واليوم في عام 2024 بات يحتل 84 عالمياً.

وبين أن الوزارة ستواصل جهودها لتحقيق مزيد من التقدم ضمن التصنيفات العالمية لجواز السفر الأردني.