2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رجال اعمال .. المهندس محمد الطراونة

رجال اعمال .. المهندس محمد الطراونة
جو 24 :

رجال الاعمال في بلادنا اشكال والوان ، اطياف وانماط وعادات واولويات .. بعضهم يهتم بالسياسة وبعضهم الاخر يتجنبها تماما ،بعضهم يحب الاضواء والاعلام وبعضهم الاخر يفضل ان يظل في العتمة ، بعضهم يحرص على خدمة المجتمع والناس وبعضهم الاخر يفضل ان يحصد ما استطاع من ارباح واموال فتتراكم الثروات وتتعاظم المكاسب ، بعضهم لديه طموح بالسلطة وبعضهم الاخر مرتاح لبعده عنها ..

في هذه الزاوية الجديدة 'زاوية رجال الاعمال ' سنركز على هذه الشخصيات الناجحة ونحاول ان نسبر غورها ونعرف جوانب القوة والضعف فيها باشارات سريعة ومقتضب.

المهندس محمد الطراونة

شخصيتنا هي رجل اعمال لا ينتمي لعالم الاثرياء رغم انه واحد منهم ، لا يشبههم في شئ ونظن ان لذلك علاقة مباشرة بالكيفية التي جمع بها ثروته او بالاحرى بحجم الجهد والتعب والعنت الذي بذل لجمعها ،هذا الى جانب خلفيته الاجتماعية ،وفوق هذا وذاك نظن ان هذا البون الشاسع له علاقة بهويته القيمية واعتزازه باهله وناسه وعشيرته وجذوره .

المهندس محمد الطراونة ليس تقليديا البتة ،كما انه ليس سهلا بسيطا ولو بدا كذلك ، وهو بالمقابل ليس معقدا وشخصيته ليست مركبة، مباشر وصريح ولا يقبل الا ان يواجه ما يعترضه من تحديات وخصوم . يتوارى عن الاضواء ، يلوذ بالصمت في المجالس العامة ، واذا تداخل فانه يتفوه بكلمات معدودة اذا دعت الحاجة اوالمصلحة لا فرق ، اما اذا تحدث - وهذا بالمناسبة يكون بقرار - فهو الابلغ و الاذكى والافصح والاقدر على الاقناع وتصدر كل المشاهد ..

الطراونة الذي ينتمي لاسرة يتقدم افرادها المناصب والمواقع ، نجح في المحافظة على هوية خاصة متفردة ، ولو كان البعض الذي لا يعرفه يربطه احيانا باشقائه فانه يتقبل ذلك بفرح وحب .. نظنه من القلة الذين يتمتعون بسلام داخلي كاف لا يمكن معه ان تنال من تماسكه وثقته بنفسه ابدا . له فلسفته الخاصة بالحياة ، النجاح بالنسبة له لا يتحقق بشكل فردي ، فاما ان يوّلد مصفوفة هندسية من النجاحات في الاسرة الواحدة النووية او الممتدة على الاقل او فهو ليس نجاحا على الاطلاق . وهذا بالضبط ما يترك مسافة شاسعة بينه وبين الاثرياء بالوراثة او بغيرهم من محدثي النعمة .

يتقن لعبة تبادل الادوار ، ويحترف التفاوض وحل النزاعات وادارة الرجال و الاموال، وتراه يوظف كل هذه المهارات للمساهمة بشكل مستمر في تذليل المصاعب التي تعترض من يحب . الطروانة متعهد مرّ وله وزنه في هذا القطاع واستطاع بفضل الخبرة التراكمية التي استمدها من والده رحمه الله وبعض اعمامه ان يتقدم بثبات وتصبح شركته من اكبر واشهر شركات التعهدات في بلادنا .




تابعو الأردن 24 على google news