2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

1٫2 مليار دولار سنويا دخل السياحة العلاجية في الاردن

1٫2 مليار دولار سنويا دخل السياحة العلاجية في الاردن
جو 24 : يفخر الاردنيون ان بلدهم الذي اسس اول مستشفى يتبع القطاع الخاص عام 1923 وبنى صناعة دوائية منذ ستينيات القرن الماضي، بات مقصدا للعرب الساعين الى الطبابة بارقى مستوياتها وجودتها.
وتعج عيادات كبار الاستشاريين والاطباء الأردنيين بالعاصمة عمان يوميا بمئات المرضى العرب الذين اختاروا المملكة وجهة استشفاء موثوقة في ظاهرة تعكس النجاح باستغلال موارد البلاد البشرية فيما تنتشر مستشفيات وعيادات ومراكز علاج في مختلف تخصصات الطب والعلاج بمختلف مناطق المدينة.
وكان الأردن أولى ابتعاث طلبته لدراسة الطب في ستينيات القرن الماضي الى ارفع الجامعات العالمية واسس كليات طب مرموقة لا تزال تحظى برعاية خاصة كما واستطاع القطاع الطبي الأردني استقدام مرضى من 50 جنسية عربية وأجنبية وأسس 64 مستشفى خاص باستثمارات قدرت بحوالي 3 مليارات دولار.

ويقدر خبراء اقتصاديون دخل السياحة العلاجية إلى الأردن بحوالي 1,2 مليار دولار سنويا، لكن هذا الرقم لا يمثل فقط المردود المتحقق من الاستشفاء الطبي بل يشمل ما تحققه المستشفيات الخاصة والقطاعات التجارية والخدمية والمرافق الأخرى والمنتجعات ومواقع العلاج الطبيعي في الشمال والجنوب وحول البحر الميت.
وسبق الاردن غيره في مجالات اجراء عمليات كبيرة ومعقده مثل زراعة القلب والكلى والكبد وقوقعة الإذن والخلايا الجذعية واستخدامه التكنولوجيا الطبية المتطورة واطفال الانابيب وعلاج السرطان.
وكان القطاع الطبي الأردني على الدوام سندا للعرب حيث استقبلت المستشفيات الخاصة الاردنية أعدادا كبيرة من جرحى الانتفاضة الفلسطينية وجرحى العدوان الإسرائيلي على غزة اعوام 2008 و 2012و2014، كذلك كان الأردن الملاذ الأمن لعلاج الجرحى الليبيين والسوريين واليمنيين والسودانيين خلال السنوات الأخيرة،اضافة الى اقامة مستشفيات ميدانية يشرف عليها الجيش الاردني بالعديد من الدول العربية والاسلامية وبخاصة في قطاع غزة.
واعتبر مدير مديرية السياحة العلاجية في وزارة الصحة الاردنية الدكتور متعب وريكات القطاع الطبي والصحي بالمملكة من اهم القطاعات الاقتصادية الرافدة للناتج المحلي الاجمالي لما يقدمه من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والترويج للمملكة عربيا وعالميا بمجالات العلاج والطب.
وقال ان وزارة الصحة لها دور اساسي ومهم في دعم وتطوير القطاع الطبي والصحي وقطاع السياحة العلاجية في الاردن من خلال توقيعها لجميع بروتوكولات التعاون الصحي مع العدد من الدول العربية والاجنبية.
واضاف ان وزارة الصحة هي بمثابة الام لقطاع الخدمات الطبية التي تقدم بالمملكة من خلال شراكة تكاملية مع جميع القطاعات الصحية وهي القطاع الخاص والمستشفيات الجامعية والخدمات الطبية الملكية التابعة للقوات المسلحة الاردنية-الجيش العربي والمختبرات المركزية ومركز الحسين للسرطان.
واكد ان القطاع الطبي العام في الاردن نجح بامتياز في تقديم الرعاية الصحية للمواطنين ولعب دورا كبيرا في منع انتشار الاوبئة والامراض السارية ما يعطي الامان الصحي لكل من يفد الى المملكة طلبا للعلاج والطبابة والاستشفاء.
واشار الى الدور الذي تلعبه الوزارة في الترويج للقطاع الطبي والسياحة العلاجية من خلال توقيع بروتوكولات صحية مع العديد من الدول العربية والاجنبية اضافة الى رفد هذه الدول بملحقين صحيين من خلال السفارات الاردنية بالخارج وتاسيس مديرية تشرف على القطاع.
واشار وريكات الى دور اخر تقوم به وزارة الصحة الاردنية يتمثل بمراقبة ومتابعة المرضى والوافدين الى المملكة بقصد العلاج وفتح مكاتب للسياحة العلاجية بالمطار للتسهيل على المرضى وخدمتهم من دون ان تتدخل بوجهة اختيار المريض للجهة التي يرغب العلاج لديها، لافتا الى الدور الرقابي الذي تقوم به نقابة الاطباء الاردنيين على العيادات الصحية.
ولفت الى وجود تنسيق بين مديرية السياحة العلاجية في وزارة الصحة الاردنية وجمعيات المستشفيات في القطاع الخاص ومتابعة كل الامور التي تتعلق بالعلاج والترويج للاردن كبلد سياحي ومقصد للسياحة العلاجية، مشيرا كذلك الى الترويج الذي تقوم به هيئة تنشيط السياحة بهذا المجال.
واشار وريكات الى وجود 103 مستشفيات عاملة بالمملكة تتوزع بين القطاعين العام والخاص وحوالي 700 مركز صحي بمختلف محافظات المملكة (12 محافظة) تتبع لوزارة الصحة فيما يبلغ عدد الاسرة 13 الف سرير منها 5 الاف بمستشفيات الحكومة هناك 5321 طبيب يعملون في ملاك وزارة الصحة الاردنية من مختلف التخصصات الطبية.
من جانبه ، قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة بالاردن الدكتور فوزي الحموري إن المملكة تتمتع بسمعة مرموقة على صعيد المنطقة فيما يتعلق بالقطاع الطبي والتطور الكبير الذي يشهده القطاع سواء على صعيد الخبرات البشرية ذات الكفاءة العالية أو التقنيات الطبية المتوافرة مدعوما برعاية واهتمام عالي من الملك عبدالله الثاني ومختلف مؤسسات الدولة الاردنية المعنية.
وحسب الحموري يملك القطاع الخاص الاردني حاليا 64 مستشفى خاص وعدد اسرة وصل الى 6 الاف سرير بحجم استثمار وصل الى 3 مليارات دولار فيما يبلغ عدد العاملين بمستشفيات القطاع الخاص 30 الف موظف وهناك 50 الف اخر يقدمون خدمات اخرى للقطاع، مؤكدا ان القطاع الصحي بالمملكة من اكثر القطاعات توفيرا لفرص العمل والتشغيل.
واشار الحموري الى ان قطاع السياحة العلاجية والطبابة في الاردن حافظ على قوته بالرغم من الظروف الاقليمية التي تعيشها الكثير من دول المنطقة والصعوبات التي تواجه قدوم المرضى واستطاع خلال العام الماضي استقطاب 250 الف شخص دخلوا الى الاردن طلبا للعلاج. ( بترا وفانا )
تابعو الأردن 24 على google news