jo24_banner
jo24_banner

"النواب" يؤجل النظر بإلغاء اتفاقية أريفيا لاستخراج اليورانيوم

النواب يؤجل النظر بإلغاء اتفاقية أريفيا لاستخراج اليورانيوم
جو 24 : محرر الشؤون البرلمانية- أرجأ مجلس النواب في جلسة صباحية اليوم النظر بمشروع قانون لسنة 2013 قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية التعدين بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وهيئة الطاقة الذرية الأردنيـة وشركة(Areva) والشركة النبطية للطاقة المساهمة الخاصة المحدودة.

وقال النائب جمال قمو إن موضوع الاتفاقية مع شركة أريفا لاستخراج اليورانيوم، والموضوع جاء بناء على استجواب قدمه النائب محمود الخرابشة، وبناء على قرار مجلس النواب السادس عشر على الاتفاقية، لعدم قدرة الشركة على استخراج اليورانيوم، لعدم وجود جدوى اقتصادية، ونؤكد اليوم في لجنة الطاقة النيابية على رفض الاتفاقية.

ولفت قمو أن الشركة غادرت الأردن لوجود خلافات على كميات اليورانيوم الموجودة في المملكة.

وقال النائب خليل عطية، هل تم مصادرة الكفالة مع الشركة، وهل نفذت الحكومة الشروط الجزائية على الشركة، وأكد يجب على الحكومة أن تجيب على ذلك.

وقال النائب عبد الرحيم البقاعي إنه كان مقرر لجنة الطاقة النيابية في المجلس السادس عشر، إن هذه الشركات تأتي بطائرات وتخرج بطائرات ولا نعلم عنها شيء، وقد رفضنا الاتفاقية، ونريد اليوم جواب كافي من الحكومة.

وقال النائب رائد الخلايلة إن شركة أريفا أخفقت بحسب أحد الخبراء الدوليين عن قصد لإخفاء المعلومات عن وجود اليورانيوم في الأردن.
تابعو الأردن 24 على google news