jo24_banner
jo24_banner

ارتـفـاع أسعـار الدجاج الطازج 20%

ارتـفـاع أسعـار الدجاج الطازج 20
جو 24 : ارتفعت اسعار الدجاج «الطازج» محليا بنسبه 20% مقارنة بالشهر الماضي حيث كان يباع الكيلو في مسلخ عمان بالجملة من 1.90 دينار الى 1.95 دينار بينما يباع حاليا 2.45 دينار للكيلو.
وقال مدير دائرة المسالخ في امانه عمان الدكتور مهدي العقرباوي ان اسعار الدجاج اللاحم بدأت بالارتفاع تدريجيا من بداية الشهر الماضي نتيجة عزوف بعض المزارعين عن التربية الامر الذي ادى الى قلة الكميات وبالتالي ارتفاع الاسعار.
واضاف العقرباوي ان الكميات الموجودة حاليا في مسلخ عمان كافية لسد حاجات السوق المحلية، وذلك لاعتدال الطلب على الدواجن.
من جانبه بين ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حماده ان اسعار الدواجن ارتفعت عما كانت عليه خلال الفترة الماضية بنسب تتراوح من 15 الى 20%.
واضاف حماده ان السبب وراء هذا الارتفاع قلة الانتاج خلال الشهرين الماضيين لعزوف بعض المزارعين عن التربية بسبب برودة الطقس والكلف العالية لذلك، مشيرا الى ان الاسعار ستعاود بالانخفاض خلال الشهر القادم لزيادة الانتاج.
وبين رئيس اتحاد مربي الدواجن فارس حمودة ان اسعار الدجاج ارتفعت خلال الشهر الحالي لقلة الكميات التي تخرج من المزارع نتيجة برودة الطقس خلال الشهرين الماضيين، بالاضافة لعزوف عدد كبير من بعض المزارعين في الجنوب عن التربية لارتفاع كلف الانتاج.
وبين ان هذا الارتفاع مؤقت وسيعاود بالانخفاض خلال الشهر القادم لزيادة الانتاج، مشيرا ان هنالك دراسة من وزارة الصناعة والتجارة لوضع سقوف سعرية للدواجن وذلك لارتفاع اسعارها في السوق المحلية.
واضاف الدكتور نمر حدادين الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة انه يوجد اكتفاء ذاتي من اللحوم البيضاء بنسبه من 80 الى 90% وما تبقى يغطى من الاستيراد ضمن المواصفات المطلوبة.
وبين حدادين ان ارتفاع اسعار الدواجن خلال الفترة الحالية نتيجة عزوف عدد لا بأس به من المزارعين عن التربية خلال فترة «المربعينية» بسبب الكلفة العالية ونفوق الدواجن بسبب البرودة الشديدة خلال هذه الفترة.
واشار ان هذا الارتفاع محدود الوقت، متوقعا مع بداية الشهر المقبل استقرار الاسعار وذلك لزيادة الانتاج عند المزارعين.
ويشار الى ان حجم استهلاك السوق الاردني من الدجاج سنويا يبلغ 126 الف طن ويبلغ عدد المزارع في الاردن 2296 مزرعة وعدد الدجاج اللاحم المنتج سنويا 132 مليون طير.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news