2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الإفراط فى الطعام بعد الصيام مشكلة لكن لها حلا!

الإفراط فى الطعام بعد الصيام مشكلة لكن لها حلا!
جو 24 :

يعتبر الإفراط فى تناول الأطعمة بعد نظام غذائى دام طوال شهر رمضان مشكلة قد تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض ومنها التخمة ولكن ما هو علاج التخمة وما هى الأعراض المزعجة المصاحبة لها؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن التخمة ليست مرضا مزمنا وإنما هو مرض موقت يحدث نتيجة للإفراط فى الطعام ويصحبة بعض الأعراض المؤقتة منها الشعور بالإرهاق العام وعدم القدرة على بذل أى مجهود بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء الشديد والصداع ومن أهم ما يميز أعراض التخمة هو الصعوبة فى التنفس نظرا لأن الطعام يضغط على الحجاب الحاجز فيرفعه كما أن مريض التخمة يعانى من عدم الانتظام فى الدورة الدموية للجسم.

وحول العلاج يشير دكتور وائل إلى أن العلاج يكون لتقليل الأعراض المصاحبة للمرض يمكن إعطاء أدوية لزيادة حركية الجهاز الهضمى أو تناول أدوية هاضمة تساعد على الهضم مع تناول خضراوات خضراء تحتوى على الألياف وتقلل من عسر الهضم.

وعلى الجانب الآخر ينصح دكتور وائل بتناول المشروبات الساخنة التى تعمل على تهدئة المعدة منها الشاى لاحتوائه على مضادات الأكسدة ولكن لا يفضل الإكثار من تناول المياه لأنها تزيد من حالة التخمة، وعسر الهضم ويمكن أيضا القيام ببعض الأنشطة كالتمشية بعد تناول إحدى الوجبات الثقيلة ولا يجب أبدا النوم بعد الطعام لخطورة ذلك على صحة الإنسان.

تابعو الأردن 24 على google news