2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

شبيب لـJo24: اجتماع مع مجلس التعاون الخليجي لحل مشكلة الشاحنات.. ولا رفع للأجور

شبيب لـJo24: اجتماع مع مجلس التعاون الخليجي لحل مشكلة الشاحنات.. ولا رفع للأجور
جو 24 : سلام الخطيب - خلق قرار اغلاق معبر جابر الحدودي لأسباب أمنية أزمة في قطاع الشاحنات لا زالت في تصاعد مستمر حتى اليوم، فأكثر من ألفي شاحنة عالقة لا تستطيع الدخول ولا الخروج عبر الأردن، وأصحاب الشاحنات يطلقون صيحاتهم بعد تعرضهم لخسائر فادحة، مطالبين بإيجاد حلول فورية وعاجلة لمشكلتهم.

وزيرة النقل، الدكتورة لينا شبيب، أكدت لـJo24 أن مشكلة الشاحنات لا تتعلق باغلاق معبر فحسب، مشيرة إلى أن عددا من الشاحنات المتكدسة على الحدود الأردنية السعودية -مثلا- لم تدخل لأسباب لها علاقة بالحمولة نفسها، مشددة في ذات السياق على ضرورة التأكد من سلامة المواد قبل ادخالها إلى الأردن.

وأضافت شبيب لـJo24 أن الوزارة تعمل جاهدة لإيجاد ممرات عبر مصر وتركيا من خلال البحر من أجل تسهيل عملية التبادل والمساهمة في تنشيط حركة الشاحنات.

وحول عمليات التبادل على الحدود العراقية، والتي كانت قد منعت خلال الاسابيع الماضية بقرار أوقف 75 شاحنة عن العمل، أكدت شبيب أن الوزارة عاودت السماح للشاحنات العراقية الفارغة بالدخول إلى الأردن لنقل البضائع، من أجل ادامة عملها.

وكاجراءات للتخفيف من وطأة المشكلة، أشارت شبيب إلى أن الوزارة تحاول ضبط السوق وعدم رفع نسبة الشاحنات المتكدسة، إضافة إلى ضبط عمل الشاحنات التي تدخل الاردن والتشديد والرقابة على مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس كاجراءات تنظيمية.

وشددت على ضرورة مطابقة الشاحنات الداخلة إلى الأردن لنظام الأبعاد والحمولات القصوى المسموةح بها في الأردن، مبينة أن الشاحنات التي يبلغ طولها 20 مترا فأكثر لا يسمح لها بالعبور إلى الأردن.

وكشفت شبيب عن وجود اتصالات مباشرة ومستمرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، من أجل مناقشة العديد من البدائل التي من شأنها التخفيف من الخسائر التي لحقت أصحاب الشاحنات، بحيث تساهم تلك البدائل بتسهيل دخول الشاحنات الأردنية كونها تعاني من مشاكل في التأشيرات.

وأوضحت شبيب أن الوزارة لن تتخذ أي قرار لرفع الأجور لتعويض خسائر الشاحنات، مبينة أن الرفع يستلزم تطبيقه على كافة وسائل النقل والخيار ليس مطروحا على الاطلاق.

وحول المشكلة المتعلقة بالنقل عبر مصر، تحت مسمى الحجز المسبق على الشاحنات، لفتت شبيب إلى ان ذلك الحجز جاء للتعامل مع الميناء كالمطارات من أجل تنظيم حركة الشاحنات وقدوم كل شاحنة على موعدها، مشيرة إلى ان تذمر الناس من ذلك الاجراء أسيء فهمه، لذلك قامت شركة الجسر العربي بإيقاف العمل فيه لتفادى تلك الشكاوى.
تابعو الأردن 24 على google news