jo24_banner
jo24_banner

المخرجة الأردنية لانا ناصر تعرض مسرحية (حقيبة حمراء) في ستوكهولم

المخرجة الأردنية لانا ناصر تعرض مسرحية (حقيبة حمراء) في ستوكهولم
جو 24 :

قدمت الفنانة الأردنية لانا ناصر مؤخراً في المؤتمر الدولي التاسع للكاتبات المسرحيات في العاصمة ستوكهولم، عروض مسرحيتها «حقيبة حمراء في غرفة المفقودات»، من تأليفها وإخراجها.

شارك في المؤتمر51 دولة، وتضمن ورش عمل، قراءات مسرحية وعروض من حول العالم.


ناصر قدمت أيضاً عرضين لمسرحيتها، على مسرح «درامالابت»، في المدينة نفسها.


عن مسرحيتها التي يمتزج فيها أكثر من أسلوب ادائي قالت ل»الرأي»: هي مونودراما تتناول مواضيع لها علاقة بالأمور التي تحدد الهوية كامرأة، عربية، ومسلمة، من حيث اللغة، والمجتمع، والاعلام، وتجربة المرأة العربية المسلمة، ونظرة الآخر لها، فضلا عن تناول تجربتها هي نفسها الشخصية، وخصوصا عندما نقول امرأة عربية شرقية، فإن هناك صورة نمطية لدى الغرب عنها، ورؤية الرأي العام العربي بشكل عام عنها.


وعن عنوان المسرحية، قالت المخرجة: وهو الباب الذي من خلاله، ندخل من خلاله إلى فضائها، شارحة أن المعنى ينقسم إلى الواقعي، ظهور حقيبة حمراء كمفردة مسرحية، يحيلها المعنى إلى الظواهر العاطفية والجسدية والنفسية الخاصة بالمرأة، والثاني، الرمزي، اللون الأحمر يرمز إلى الدم، والمشاعر المتأججة، وفي سياق رمزي آخر إلى رحم المرأة، وفكرة عدم تجاوز التابوهات الاجتماعية، وأيضا كحقيبة مغلقة لا بد من فتحها لمعرفة ما في داخلها، فكل امرأة تملك حقيبتها الحمراء ولكنها لا تعي ما في داخلها، لأنها لا تجرؤ على النظر داخلها. الراي

تابعو الأردن 24 على google news