jo24_banner
jo24_banner

وقفة احتجاجية تدعو إلى إغلاق مخيم الزعتري.. ووفد يلتقي هاربر

وقفة احتجاجية تدعو إلى إغلاق مخيم الزعتري.. ووفد يلتقي هاربر
جو 24 :

أكد مشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها ظهر الثلاثاء الهيئة الأردنية لنصرة الشعب السوري وحملة ""وتعاونوا" الشبابية امام مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين "الاونروا" للمطالبة بإغلاق مخيم الزعتري للاجئين السوريين، ونقله إلى مكان أكثر ملائمة للظروف الإنسانية.

وردد المشاركون هتافات:"للحيوان مش للانسان .. الزعتري للحيوان"، "بكفي عار وبكفي عار والزعتري وصمة عار"، "مش معقول ولا مقبول الزعتري مش مقبول"، "الشعب يريد اغلاق المخيم"،"الشعب يريد اغلاق الزعتري".

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية لافتات كتب عليها "هل تستطيع العيش في مخيم الزعتري يا هاربر؟"،"الاوضاع في الزعتري مزرية جدا ولا تصلح للعيش الادمي"،"في الزعتري تنتهك كرامة الانسان".

وألقى الناطق الإعلامي باسم الهيئة الأردنية لنصرة الشعب السوري الدكتور موسى برهومة كلمة أكد فيها أن الهيئة مصرة على الاستمرار في مطالباتها إغلاق المخيم الذي لا تتوفر فيه أدنى شروط العيش. وقال إن هؤلاء اللاجئين وفدوا ضيوفا على الأردن، وينبغي إحسان ضيافتهم، وليس الإساءة إليهم عبر إرغامهم على العيش في ظروف تأنف منها الحيوانات.

وشدد برهومة على أن هناك بدائل سيجري التباحث فيها مع مفوضية اللاجئين لغاية الاستعاضة عن هذا المخيم والتفكير في أماكن أخرى ريثما يعود اللاجئون السوريون إلى وطنهم بعد أن يكون قد تحرر من حكم العصابة الأسدية.

وألقى خلال الاعتصام الناشط فيليب مدانات كلمة الهيئة مشددا على أن ظروف مخيم الزعتري لا يمكن أن يحتمل العيش في ظلها. وروى مشاهداته للمخيم الذي زاره ووفد الهئية قبل العيد، موضحا أبعاد معاناة الأطفال والنساء والشيوخ. وقال إن ظروف المخيم مأساوية.

أما كلمة حملة ""وتعاونوا" الشبابية فألقاها الدكتور إياد القنيبي الذي قال إننا لا نبحث عن تحسين ظروف مخيم الزعتري، ولكننا نبحث عن نقله فورا، وجمع تبرعات لهذه الغاية، وقال أنا أول المتبرعين.


وسلمت لجنة مشكلة من الدكتور موسى برهومة والناشط فيليب مدانات، ومندوب عن حملة ""وتعاونوا" الشبابية رسالة الى ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن اندرو هاربر طالبوه فيها باغلاق المخيم واختيار مكان تتوفر فيه ظروف مناسبة وتراعي الحاجات الانسانية للاجئين .

من جانبه، عبر المفوض الاممي هاربر عن استيائه من وضع المخيم، الا انه في الوقت نفسه طالب المعتصمين بان لا يتفاءلوا باغلاق المخيم قريبا، مشيرا الى انه لا بديل اخر سوى منطقة الزعتري .

ولفت الى ان المفوضية على استعداد لمناقشة اية اقتراحات او افكار لنقل المخيم الى مكان الاخر، ولكن ليس في الوقت القريب، خاصة ان افتتاح مخيم يحتاج الى مساحة كبيرة من الارض تتسع لعدد كبير من الناس.


(في المرصاد)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير