2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

إنذار بتحويل 15 مستشفى خاص للقضاء بسبب "النفايات الطبية"

إنذار بتحويل 15 مستشفى خاص للقضاء بسبب النفايات الطبية
جو 24 : أنذرت وزارة الصحة عددا من المستشفيات الخاصة بتحويلها الى القضاء إثر ضبط مخالفات في تخلصها من النفايات الطبية، مؤكدة ضرروة عمل هذه المستشفيات على إيجاد محارق خاصة بها للتخلص من النفايات الطبية.

ووجهت الوزارة 15 إنذارا ذهب الجل الاكبر منها للمستشفيات الصغيرة، وطالبت بضرورة الاسراع في العمل على حل هذه المشكلة لما لها من مخاطر على الصحة العامة.

يشار الى أن كل سرير في المستشفيات يخرج ما يقارب الكيلوجرام الواحد من النفايات الطبية، أي ما يعادل 10 آلاف كيلوجرام يوميا من كافة المستشفيات.

وكانت عدد من المستشفيات الكبرى قد لجأت الى شراء آلات تعقيم عالية التقنية تعمل على تعقيم وتفتيت النفايات، فيما لا يستطيع الكثير من المستشفيات شراءها لارتفاع ثمنها.

جدير بالذكر أن النفايات الطبية إذا لم يتم التخلص منها ضمن المعايير العالمية تكون السبب المباشر لعدد من الاخطار الصحية والبيئية. من جهة أخرى، تبدأ وزارة الصحة غدا الاحد أولى خطواتها في حوسبة جميع مستشفياتها ومراكزها في مسعى لتحقيق تغيير جذري في الرعاية الصحية وتحسين نوعية خدماتها وزيادة كفاءتها والارتقاء بها إلى مستوى المعايير العالمية.

وقال الناطق الاعلامي لوزارة الصحة حاتم الازرعي ان الوزارة وضعت على رأس اولوياتها تحسين الخدمات الصحية وتسهيل الوصول والحصول عليها وفق افضل الممارسات العالمية في الحوسبة الطبية وبجودة عالية.

واضاف ان من شأن الحوسبة احداث نقلة نوعية في الخدمة الصحية وتحسينها وتسريع وتبسيط اجراءات الحصول عليها والمساهمة في الحد من الهدر في الوقت والجهد والمال.

ولفت الى أن خطة الوزارة لحوسبة مستشفياتها ومراكزها كافة تبدأ من خلال التوقيع يوم غد الاحد على مذكرة تفاهم وتعاون مع شركة الحوسبة الصحية «برنامج حكيم».

وتمكنت وزارة الصحة وبالتعاون مع برنامج حكيم من حوسبة مستشفى الامير حمزة ومركز صحي عمان الشامل خلال الفترة 2009-2011 كما باشرت في شهر نيسان الماضي بتطبيق نظام حكيم لحوسبة مستشفى الأمير الحسين في لواء عين الباشا بمحافظة البلقاء.(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news