jo24_banner
jo24_banner

أكاديميون: لبيب الخضرا لم ينسجم مع اعضاء مجلس التعليم.. والعجلوني: عملية اقصاء

أكاديميون: لبيب الخضرا لم ينسجم مع اعضاء مجلس التعليم.. والعجلوني: عملية اقصاء
جو 24 :

أمل غباين - أكد اكاديميون ان فصل عدد من اعضاء مجلس التعليم العالي وتعيين خلفاء لهم في هذا الوقت، اتسع فيه اختلاف وجهات النظر بين الاعضاء ورئيس المجلس وزير التعليم العالي الدكتور لبيب خضرا.

وفي تصريحات لـjo24 تنوعت الاراء بين ان القضية برمتها اقصاء لمن يخالف الرئيس الرأي وما بين عدم وجود انسجام بين الاعضاء ورئيسهم استدعى الاخير الى اتخاذ القرار.

احد اعضاء اللجنة الذي انتهت عضوية اليوم بصدور الارادة الملكية بالموافقة على تعيين اعضاء جدد الدكتور احمد العجلوني قال لـjo24 انه لم يتفاجأ بالقرار الذي شمله مؤكدا انه لم يحصل في تاريخ المجلس ان يتم اقصاء عدد من اعضائه بعد مرور 6 اشهر على تشكيله.

وقال العجلوني ان السبب الرئيسي للقرار الاخير هو مخالفة الاعضاء لكثير من توجهات خضرا خاصة الوقوف بوجه قرار تقنين مقاعد ابناء المحافظات والأولوية في الجامعات.

وتابع ان الخضرا والحكومة على حد سواء لا يحتملون الرأي الاخر وأن اعضاء المجلس كانوا ينظرون الى الأمور بمنظار وطني وكانت قراراتهم تنبع من حرصهم على منطومة التعليم العالي.

وزير التعليم العالي الاسبق الدكتور وليد المعاني قال من جانبه انه يعرف اثنين او ثلاثة من اعضاء المجلس الجدد مشيرا الى انهم من خيرة الاكاديميين.

وقال المعاني ان التغيير الذي حصل في المجلس يعود سببه الى غياب الانسجام وان الامر برمته قد لا يكون عملية اقصاء بقدر ما هو قرار هدف منه الخضرا ضخ وجوه جديدة تنسجم مع اعضاء المجلس ومعه كرئيس.

ويرى المعاني ان قضية طلب اعضاء المجلس من احد اللجان التي تم تشكيلها وفقا لقرار جماعي تزويده بالأسس التي تم اعتمادها في احد قراراتها ما يعني ان الجلس تعدى على دوراللجان وجرى العرف ان يتم الاخذ بقرارات اللجان دون طلب المعايير والاسس التي اعتمدتها.

وختم المعاني انه قد يكون تشكلت قناعة لدى خضرا بأن اعتراضات اعضاء اللجنة مناكفة من أجل المناكفة.

أما وزير التعليم العالي الاسبق الدكتور وجيه عويس يرى ان اعادة تشكيل المجلس او تغيير عدد من اعضائه امر بيد الوزير الذي يرى ما هو الأنسب لعمل المجلس رافضا التعليق عما اذا كانت الخلافات الاخيرة بين اعضاء المجلس وخضرا سببا في القرار.

نائب رئيس جامعة آل البيت الدكتور أسامة نصير أكد ان هنالك اشكالية بين الأعضاء والوزير ما دفع بالأخير الى اتخاذ القرار الاسهل والانسب بالنسبة اليه مشيرا الى ان الخضرا اختار صم آذنه عن وجهات النظر التي تخالف وجهة نظره وقام بتعيين زملاء مقربين له ومحسوبين عليه في المجلس.

من جهته أشار الاكاديمي حميد البطاينة الى ان قرار الوزير قد يساعد على حل الاشكالية في المجلس مؤكدان سبب تعيين اعضاء جدد عدم وجود الانسجام بين الاعضاء السابقين والوزير.

تابعو الأردن 24 على google news