jo24_banner
jo24_banner

الفيلم الأردني «الجمعة الأخيرة» يفوز بجائزة في مهرجان فريبورغ السويسري

الفيلم الأردني «الجمعة الأخيرة» يفوز بجائزة في مهرجان فريبورغ السويسري
جو 24 : فاز الفيلم الأردني الروائي الطويل «الجمعة الأخيرة» للمخرج يحيى العبد الله بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان فريبورغ السينمائي الدولي في سويسرا. «الجمعة الأخيرة» هو أول أعمال المخرج الطويلة وقد تم انتاجه في عام 2011.



قال يحيي العبد الله عقب فوزه بالجائزة: «حصول فيلم عربي على هذه الجائزة في مهرجان، طالما عرف باختياره أفلاما هادفة ذات محتوى مغاير غير تجاري، يعتبر انجازاً ليس فقط لي ولكن أيضاً بالنسبة للجالية العربية كما قال لي أحد المشاهدين العرب المقيمين بسويسرا.»



قد شارك يحيي العبد الله بفيلمه مؤخراً في منتدى أفلام مهرجان برلين السينمائي هذا العام وهو أول فيلم أردني يشارك بهذا المهرجان الدولي. وحصل على ثلاث جوائز في مهرجان دبي السينمائي الدولي وأربع في مهرجان سان سيباستيان الإسباني كما حظي بدعم من مؤسسة إنجاز التابعة لمهرجان دبي.



ومن الجدير ذكره أنه تم إنتاج هذا الفيلم من خلال البرنامج التدريبي للأفلام الروائية الطويلة الذي تشرف عليه الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والذي يطمح إلى إنتاج أفلام عالية الجودة بميزانيات متواضعة.



في رصيد يحيي العبد الله عدد كبير من الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة والتي شاركت في عدد من المهرجانات العالمية، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الفنون السينمائية في باريس وشهادة الماجستير في اللغة العربية.



تأسست الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في تموز 2003، بهدف المساهمة في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن على مختلف أنواعه. وهي مؤسسة حكومية ذات استقلال مالي وإداري، يديرها مجلس مفوضين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين.الدستور





تابعو الأردن 24 على google news