jo24_banner
jo24_banner

سابقة يسجلها الروابدة.. رئيس مجلس الأعيان يترك موقعه لمناقشة اللامركزية

سابقة يسجلها الروابدة.. رئيس مجلس الأعيان يترك موقعه لمناقشة اللامركزية
جو 24 : جلس رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، على أحد مقاعد مجلس الامة، وتولى نائبه إدارة الجلسة التي يناقش فيها المجلس القانون، في سابقة ربما لم تسجل في تاريخ مجلس الأمة.

وقال الروابدة في مداخلة له إنه لا يوجد مجلس له استقلالية، وان الأصل في اللامركزية أن تعطى الشخصية المعنوية للاقليم والمنطقة، مؤكدا أن المجيء بجسم فيه أعضاء يجتمعون مرة أو مرتين ثم نمنحهم الشخصية الاعتبارية في اللامركزية فهذا يعني أن ننشا 12 هيئة مستقلة.

وقال النسور في رده على مداخلة الروابدة: ان مجلس الوزراء وضع رأيه في مشروع القانون دون ان يتم اضافة الشخصية الاعتبارية لمجلس المحافظة ، داعياً إلى التضحية بالحجج المنطقية من اجل ان لا يقتل القانون من ناحية فنية.

وكان المجلسان اختلفا في مشروع قانون اللامركزية حول قرار الأعيان تخصيص كوتا للنساء (10 بالمئة) من مقاعد الأعضاء المنتخبين في مجلس المحافظة المنشأ وفق قانون اللامركزية، خلافا لقرار النواب كما خفض الأعيان نسبة الأعضاء المُعينين من قبل مجلس الوزراء من 25 إلى 15 بالمائة، على أن يكون ثلث هذه النسبة (15 بالمائة) من النساء.

ورفض الأعيان قرار النواب اعتبار مجلس المحافظة شخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري، كما شطب الأعيان البند الذي أضافه النواب ويتيح للوزير تسمية أربعة كحد أدنى من المديرين التنفيذيين للبلديات في المحافظة لعضوية المجلس التنفيذي.
تابعو الأردن 24 على google news