jo24_banner
jo24_banner

تأبين ناجي علوش إنساناًومفكراًوشاعراً

تأبين ناجي علوش إنساناًومفكراًوشاعراً
جو 24 :

 نظمت هيئة تأبين المناضل والمفكر القومي ناجي علوش مهرجانا تأبينيا في قاعة الرشيد بمجمع النقابات المهنية أول أمس، بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيله.


وهو واحد من مهرجانات أقيمت في رام اللة، منترييال، كندا، تونس ودمشق.
أستهل الحفل بنشيد «موطني» تلاه عرض فيلم وثائقي عن الراحل، ثم القيت كلمات أشادت بمناقبه وسيرته الشخصية والنضالية، وعرجت على فكره وأدبه وكتبه.


اشتمل الحفل على كلمات لمجمع النقابات المهنية قرأها د. احمد العرموطي، ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين د. موفق محادين، الأحزاب القومية واليسارية الأردنية د. سعيد ذياب.
والقى د. رفعت سيد أحمد كلمة اصدقاء الراحل في مصر، كما ألقى سفير فنزويلا في الاردن فاوستو فرنانديز كلمة حركة مناهضة الإمبريالية ترجمها د. عصام الخواجا، والقيت كلمة فصائل المقاومة الفلسطينية برسالة من أبو موسى العملة من دمشق ألقاها خالد السكجي.
إلى ذلك حضر من فلسطين رئيس إتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني ليلقي كلمة، وأشاد د.عماد ملحس بالراحل في كلمة أصدقاء الراحل الذي غيبه الموت في عمّان 29 تموز 2012.


وإختتم المهرجان بكلمة نجل الراحل د. إبراهيم ناجي علوش، فيما قرأ عريف الحفل الزميل هشام عودة كلمة الكاتب د. علي عقلة عرسان لعدم تمكنه الحضور، كما تلقى الحفل برقية من أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، القيادة العامة . يذكر أن ناجي علوش شاعر وباحث وناقد قومي عربي. ولد في مدينة بير زيت، وتعلم في مدارسها. وبعد أن علم في مدارس الأردن سنة واحدة سافر إلى الكويت عام 1956 حيث وجد هناك تعاطفا مع مبادئه القومية العربية وأفكاره السياسية الثورية بين المغتربين العرب الآخرين. ركز علوش على دراسة الفكر العربي المعاصر، وكتب كتابه الأول «الثوري العربي المعاصر» 1957. أمضى حياته في خدمة القضايا العربية والفلسطينية، وكرس شعره للتعبير عن الأوضاع السياسية في الوطن العربي.


يعد واحداً من الشعراء الملتزمين، وقد كتب الشعر العمودي والحر. أصدر عدداً من المجموعات الشعرية مثل «هدية صغيرة» و»النوافذ التي تفتحها القنابل»، «الزهر والناي». له العديد من المؤلفات الفكرية والسياسية، منها: الثورة والجماهير، المقاومة العربية في فلسطين، الماركسية والمسألة اليهودية، الثورة الفلسطينية أبعادها وقضاياها، مناقشات حول الثورة الفلسطينية، نحو ثورة فلسطينية جديدة، الحركة القومية العربية، حول الحرب الأهلية في لبنان، الوطن العربي: الجغرافية الطبيعية والبشرية، المشروع القومي من الدفاع إلى الهجوم، الديمقراطية : المفاهيم والإشكالات، وغيرها. الراي

تابعو الأردن 24 على google news