jo24_banner
jo24_banner

ضبط ناقلين ومخابز ومطاحن تتصرف بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية

ضبط ناقلين ومخابز ومطاحن تتصرف بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية
جو 24 :

ضبطت وزارة الصناعة والتجارة، خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، نحو 22 حالة تصرف بالطحين المدعوم بطرق غير قانونية عند مخابز وناقلين ومطاحن، وذلك وفق بيانات صادرة عن الوزارة.

وبحسب البيانات الصادرة عن الوزارة، فقد تم رصد حالات تلاعب بالطحين المدعم عند 8 مخابز و3 ناقلين ومطحنتين و6 مستودعات ومشاغل متخصصة بإنتاج خبز الشراك، إضافة إلى مصنعين لتغليف الطحين المدعم.

وشملت المخالفات محافظات عمان، إربد، جرش، الكرك، البلقاء.
وكانت مصادر مطلعة، كشفت، في تصريحات سابقة لـ"الغد"، عن عمليات تلاعب وغش واسعة تنفذها بعض الجهات في سوق الطحين المدعوم من أجل تحصيل أرباح طائلة على حساب خزينة الدولة والمواطنين.

وقالت تلك المصادر، إن كلا من المطاحن والمخابز والناقلين تشترك في التحايل على الحكومة عبر آليات محددة يمارسها البعض، بيد أن أصحاب مطاحن ومخابز وناقلين نفوا آنذاك القيام بأي عمليات تحايل.

يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 220 دينارا لكل طن، علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 280 دينارا من أجل المحافظة على سعر الطحين عند مستوى 16 قرشا للكيلو.

وارتفع استهلاك المملكة من القمح منذ نهاية العام الماضي بمقدار 5000 طن شهريا جراء توافد الليبيين والسوريين إلى المملكة ليصبح 70 ألف طن شهريا مقارنة مع 65 ألف طن، ما يحمل خزينة الدولة عبئا ماليا تتراوح قيمته بين 750 ألف دينار و1.1 مليون دينار شهريا.

ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
ويحتاج كل طن طحين عند تحويله إلى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار، إضافة 30 كيلوواط من الكهرباء و15 كيلوغراما من الملح و800 لتر ماء و10 كيلوغرامات خميرة، بحسب دراسة أعدتها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.

وارتفع مقدار الدعم الحكومي المقدم للقمح والشعير والنخالة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، بنسبة طفيفة بلغت 0.6 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا للأرقام الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.

وتبين الأرقام الصادرة عن الوزارة أن الدعم الحكومي المقدم للقمح والشعير والنخالة وصل خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي إلى 119.98 مليون دينار، بعد أن كان 119.24 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ مقدار الدعم الحكومي للشهور السبعة الأولى المقدمة للقمح 85.72 مليون دينار، في حين بلغ الدعم لمادة الشعير 27.62 مليون دينار و6.65 مليون دينار لمادة النخالة.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة، وهناك مطحنة متوقفة عن العمل ومطحنة تحت الإنشاء، إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 1700 مخبز، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسيا، بالإضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين. الغد

تابعو الأردن 24 على google news