jo24_banner
jo24_banner

"الوكالة الأميركية" تقدم 50 مليون دينار لمشاريع سياحية في الأردن

الوكالة الأميركية تقدم 50 مليون دينار لمشاريع سياحية في الأردن
جو 24 :

قال مدير مشروع السياحة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إبراهيم أوسطة إن "قيمة التمويل التي تقدمت به الوكالة الأميركية للمشاريع السياحية في المملكة منذ بدء تطبيق المشروع المسمى بـ"سياحة 1 وسياحة 2" بلغت 50 مليون دينار".

وبين أوسطة لـ"الغد" أن هنالك مشروع سياحة 2 ما يزال مستمرا، وهنالك مشاريع ستعمل الوكالة على دعمها، اضافة الى ترميم بعض المناطق السياحية لا سيما في منطقة البيضاء في البترا.

ويعمل المشروع الذي انطلق في العام 2008 وسيستمر للعام 2013 إلى جانب الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمجتمعات المحلية، على دعم جهود تطوير وتعزيز تنافسية القطاع السياحي الأردني عبر تنويع وتحسين الخدمات والمنتجات السياحية في المملكة، والمساعدة في تطوير التسويق السياحي العالمي والارتقاء بمستوى المهارات العملية وزيادة التشغيل في القطاع.

كما يسهم المشروع في دعم جهود حماية كنوز المملكة التاريخية والطبيعية وزيادة فرص الأردنيين الاقتصادية المتأتية من السياحة.

ويهدف المشروع الذي تبلغ ميزانيته 28 مليون دولار أميركي، وسيستمر لخمس سنوات (2008-2013) إلى الترويج لتنافسية الأردن كمقصد سياحي عالمي.

ويعمل المشروع بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار على مبادرات مختلفة كتطوير نظام وطني جديد لتصنيف الفنادق، وتعزيز البحث في مجالات السياحة وتسويق المقاصد السياحية ودعم السياحة البيئية، والنهوض بقطاع الحرف اليدوية ورفع سوية التدريب الفندقي والسياحي لدى مراكز التدريب المهني.

ويقوم مشروع تطوير السياحة في الأردن بدعم الوزارة في تطوير المواقع السياحية، من خلال تحسين إدارة المواقع التراثية، إضافة إلى جذب الاستثمارات في المواقع الرئيسية؛ البترا وجبل القلعة بشكل خاص.

ويعمل هذا المشروع على تطوير السياحة في الأردن الأول الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والذي قام بدعم التطوير السياحي في مادبا ووادي رم وعمّان ويمتد هذا المشروع الآن إلى مناطق فنية وجغرافية جديدة. وقام مشروع سياحة الممول من الوكالة الاميركية الدولية بدعم سلطة اقليم البترا التنموي السياحي، ببناء هيكلها التنظيمي وتعزيز قدرات الكوادر، اضافة الى وضع الاستراتيجيات وخطط العمل وتحديد الاولويات لمحمية البترا الاثرية. وكنتيجة لذلك، وضعت توجيهات تهدف لتقليل الاثر السلبي الناجم عن استخدام المواقع الاثرية ضمن حدود المحمية واجراءات ومعايير تشغيلية لمحمية البترا الاثرية فيما يتعلق بخطة النظافة.

وقدم مشروع سياحة الممول من USAID دعمه لسلطة اقليم البترا في تطوير المخطط الشمولي الذي سيوجه جهود تطوير اقليم البترا مستقبلا، وادارة النمو الحضري والمساهمة في استقطاب استثمارات جديدة عبر تحديد اقاليم جديدة للفرص الاستثمارية ويتضمن ذلك زيادة العائدات على المجتمعات المحلية.

وحاز المخطط الشمولي جائزة دولية للتميز من قبل الجمعية الاميركية للتخطيط. حاليا، يعمل مشروع سياحة الممول من USAID مع سلطة اقليم البترا لمساعدته على تنفيذ خطة شمولية عبر تطوير معايير محددة للمنطقة العازلة داخل محمية البترا الاثرية لضمان وضع حماية الموقع كأولوية.

ويعد هذا جزءا من دعم أوسع من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للمحمية، ويشمل المساعدة في تطوير خطة عمل شاملة لحماية الموقع وتنفيذ التوصيات المتعلقة بحماية قيم التراث الثقافي غير المتحرك في البترا.الغد

تابعو الأردن 24 على google news