jo24_banner
jo24_banner

استقرار أسعار الخضار باستثناء (البندورة) .. ودعوة للحد من التصدير

استقرار أسعار الخضار باستثناء (البندورة) .. ودعوة للحد من التصدير
جو 24 :

شهدت اسعار الخضار والفواكه خلال الايام الماضية استقرارا على اغلب اصنافها باستثناء ماده البندورة التي شهدت ارتفاعا ملحوظا نتيجة تراجع الكميات وارتفاع الطلب عليها وتزايد عمليات التصدير الكبيرة لها .


واكد مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان ان اسعار الخضار والفواكه شهدت استقرارا على اغلب الاصناف بنسب مرتفعة نتيجة لتراجع الكميات الواردة الى السوق والتي وصلت امس 1876 طن بسبب بدء الانتقال الموسمي من منطقة الى اخرى.


ويشار الى ان كيلو البندورة سجلت خلال الايام الماضية ارتفاع ملموس وصل الى 60-80 قرشا للكيلو واكثر في اماكن اخرى وكذلك معظم الاصناف التي سجلت ارتفاعات بنسب عالية على غير المعدل الطبيعي لها مقارنة مع نفس الفتره من العام الماضي .


ومن جانب اخر ارجع مصدر على ان التصدير بالكميات والارقام الحاليةفي ظل تراجع الكميات محليا يساهم الى حد كبير واساسي بارتفاع الاسعار , مشيرا الى ان معدلات التصدير حاليا تعادل الكميات الواردة الى السوق المركزي مشيرا الى ان الكميات التي صدرت خلال الشهر الماضي بلغت 28 الف طن بندورة .


وطالب العديد من التجار الحكومة ووزارة الزراعة تحديدا باعادة النظر بكميات الخضار المصدرة الى الخارج وخاصة في الاوقات الحالية الى حين ارتفاع الكميات المنتجة من هذه الاصناف وخاصة صنف البندورة التي تعتبر اساسية للمواطنين وتجاوزت اسعار الكيلو منها اغلى من اصناف الفاكهة حاليا.


ومن جانب اخر اكد رئيس الاتحاد الاردني لمربي الدواجن وبيض المائدة عبد الشكور جمجوم على استقرار اسعار الدجاج خلال الايام الماضية نتيجة استقرار الطلب مقارنة بالكميات المتوفرة في السوق منها.


واشار جمجوم الى ان اسعار دجاج النتافات يباع حاليا من المزرعة ب 120 قرشا للكيلو والدجاج الحجم الكبير يباع ب 110 قروش للكيلو, متوقعا ان يستمر الاستقرار خلال الايام المقبلة , لافتا الى ان السعر العادل لبيع دجاج النتافات للمواطنين في المحلات المخصصة لها يجب ان لا تتجاوز 140-150 قرشا للكيلو .


وبالنسبة لاسعار الدجاج الطازج الذي يباع في المراكز التجارية قال جمجوم ان السعر الذي يباع حاليا في الاسواق عادل حيث ان اغلب المراكز التجاريه بدأت بأقامة العروض عليها وبان السعر العادل لبيعه يجب ان لا يتجاوز 200 225 قرش للكيلو .


وقال ان الانتاج يتراوح حاليا 75 مليون بيضة في اليوم متوقعا ان يرتفع الرقم ليصل الى الرقم الذي يعادل حاجة المستهلكين وهو 80 مليون بيضة.


ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن .الراي

تابعو الأردن 24 على google news