2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انطلاق أيام الفيلم التشيلي

انطلاق أيام الفيلم التشيلي
جو 24 :

بالفيلم الروائي الطويل المعنون (3.34: زلزال في تشيلي) للمخرج جوان بابلو تيرانيزر، تنطلق الساعة الثامنة مساء اليوم الاثنين فعاليات الدورة الثالثة لأيام الفيلم التشيلي في مقر الهيئة الملكية للأفلام بجبل عمان.


تنظم الفعالية التي تتواصل يومي الثلاثاء والأربعاء الأسبوع الجاري بالتعاون بين الهيئة وسفارة تشيلي بعمان وتتضمن عروضا لثلاثة أفلام من النوع الروائي الطويل من بين أحدث نتاجات السينما في تشيلي، التي تتبوأ مكانة لائقة وحضورا رفيعا في المشهد السينمائي العالمي، وأغلبية اشتغالات صانعيها تحظى بالعديد من الجوائز والتكريمات والإعجاب من النقاد وعشاق السينما، وذلك لبراعة صانعيها في تصوير إيقاع الحياة اليومية هناك بفطنة والهام يمزج بين الدراما والشروط الجمالية
.ينسج فيلم الافتتاح قصصا وحكايات إنسانية حول حادثة الزلزال الذي ضرب تشيلي قبل عامين ،راصدا لحظات تشويقية عايشتها فئات وأفراد من المجتمع التشيلي قبيل وبعيد الزلزال، حيث تلك المرأة الباحثة عن أطفالها الذين يقضون العطلة مع والدهم، وسجين فار يتلهف إلى سماع أخبار عن ابنته التي ترزح تحت الأنقاض، بالإضافة إلى جماعات من الطلبة يحتفلون قبل أن يداهمهم تسونامي مدمر من تبعات الزلزال . 

ويروي فيلم (مجهول) قصة مهندس في منتصف العمر أُطلق سراحه بعد احتجازه مدة 14 عاماً لكنه يواجه مشكلة لإعادة الاندماج في المجتمع من جديد، كونه منبوذ اً من عائلته وأصدقائه قبل ان يستأجر غرفة في منزل تعيش به فتاة مراهقة، تساهم في إعادة تواصله بابنته التي يكاد لا يعرفها.
أنجز الفيلم بجهود جماعية لطلبة علوم السينما وجرت الإشادة بمضمونه الدرامي ورؤيته الجمالية العديد من النقاد في مهرجانات السينما ببلدان اميركا اللاتينية.


ويصور فيلم (عدوي المفضل) أحداثه في الحدود الفاصلة بين التشيلي والأرجنتين إبان فترة العام 1978 ، التي شهدت فيها تلك المنطقة لحظات عصيبة جراء الصراع الذي كان يدور بين تشيلي والأرجنتين، حول جزر متنازع عليها بين البلدين كادت أن تشعل حربا بينهما.


يسرد الفيلم الحائز على جائزة ذهبية في مهرجان السينما بكولومبيا، أحداثه في قالب من الكوميديا السوداء، من خلال ضياع دورية تشيلية في المنطقة المحرمة بين البلدين، حيث يبدأ الجنود في حفر الخنادق غير مدركين على أية أراض هم متواجدون، ويلتقون مع مجموعة من الجنود الأرجنتينيين وهم في نفس الحالة من الضياع والتردد، لكن سرعان ما تنشأ بينهم روابط مودة وصداقة في سلسلة من الأحداث والمفارقة الطريفة، كل ذلك يجري على خلفية ساخنة للأوضاع السائدة.
تتميز الأفلام الثلاثة المشاركة بالاحتفالية بذلك التنوع في أساليب سرديتها المزنرة بأفكار ثرية ومعالجات فنية لافتة، تزخر بالمواقف التي تعبر عن أحلام وتطلعات وهموم شرائح اجتماعية وأفراد في عراكهم اليومي بالحياة، وما تفيض به من تحولات عصيبة.


عرفت السينما في التشيلي بوصفها واحدة من أكثر سينمات بلدان أميركا اللاتينية رسوخا وثراء في تنوع موضوعاتها، وهي صاحبة تاريخ وبصمة في خريطة المشهد السينمائي العالمي، وهناك الكثير من صناع الأفلام الشباب في ثقافات مغايرة ممن ساروا على دروبها المعرفية والبصر. الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير