jo24_banner
jo24_banner

المطالبة باستثناء شاحنات الترانزيت من رسوم التأمين

المطالبة  باستثناء شاحنات الترانزيت من رسوم التأمين
جو 24 :

طالبت هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية، وزير الصناعة والتجارة باستثناء الشاحنات والمركبات المصدرة من المنطقة الحرة الى الدول المجاورة ( الترانزيت) من رسوم التأمين.


وكانت هيئة التأمين قررت رفع الرسوم على الشاحنات المارة بالمنطقة الحرة الاردنية من 46 دينارا الى 169 دينارا، والمركبات من 18 دينارا الى 36 دينارا، إذ وصفت هيئة مستثمري المناطق الحرة القرار بانه قد أضر بـ»مصلحة المستثمرين والمواطنين وزاد عليهم الكلف والأعباء في هذه الظروف الصعبة»


وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية رفعت كتابا الى هيئة التأمين تطالبها باستثناء رفع الرسوم على الشاحنات المارة غير الأردنية المارة ترانزيت عبر الأراضي الأردنية .


واضاف رمان ان عملية رفع الرسوم على الشاحنات المارة بالمنطقة الحرة الاردنية من 46 دينارا الى 169 دينارا ستلحق ضرر بالمستثمرين والبضائع في المنطقة الحرة وخاصة البضائع المصدرة والمستوردة الى الاسواق العربية .


وبين ان عملية رفع الرسوم على الشاحنات ستعمل على عزوف كثير من المستثمرين في الاسواق العربية للاستيراد من المنطقة الحرة الاردنية/ الزرقاء نظرا لارتفاع رسوم تأمين الشاحنات « الترانزيت « من المنطقة الحرة الاردنية .


واوضح رمان ان رفع رسوم التأمين التي فرضتها الهيئة على الشاحنات المارة عبر المملكة لاتزيد الفترة الزمنية على دخول هذه الشاحنات عن 72 ساعة حيث لايستدعي مساواتها بالشاحنات التي تمكث في المملكة لفترة طويلة .


ووفق الكتاب الذي ارسلته هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية الى وزير الصناعة رئيس مجلس ادارة هيئة التأمين والذي حصلت «الرأي» على نسخة منه فقد قال الكتاب أن هيئة التأمين قامت بالآونة الأخيرة برفع رسوم التأمين على الشاحنات غير ألاردنية المارة ترانزيت عبر الأراضي الأردنية وقد إرتفعت الرسوم بشكل كبير من ( 46 دينارا الى 169 دينار ا) وهذه الزيادة تعتبر كبيرة ومبالغ فيها وينعكس هذا الإرتفاع على اصحاب البضائع مما يزيد الكلف التي يتحملها بالنهاية المواطن.


ودعا الكتاب الى إعادة النظر بالرسوم الجديدة والأخذ بعين الإعتبار مصلحة المواطن والأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن . الراي

تابعو الأردن 24 على google news