2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

من يراقب المستشفيات الخاصة؟

من يراقب  المستشفيات الخاصة؟
جو 24 : تتوالى الشكاوى والملاحظات على اداء الكثير من المستشفيات الخاصة في العاصمة عمان تحديدا وخاصة تلك المنتشرة بين الازقة و الاحياء السكنية البعيدة عن اعين مراقبي وزارة الصحة والجهات الرقابية الاخرى كامانة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ونقابة الاطباء وجمعية المستشفيات الخاصة.

وهنا لا بد ان نسأل من يراقب التزام هذه المستشفيات باجراءات السلامة العامة ؟ من يراقب مسألة توفر الاجهزة اللازمة والمعدات الطبية للتعامل مع مختلف الحالات الطارئة ؟ من يراقب مسألة توفر الكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة ؟ من يراقب تسعيرة هذه المستشفيات ويضمن عدم تعرض المواطنين والوافدين للغش والخداع والاستغلال ؟ من يراقب معدلات الرواتب التي تصرف للكوادر التمريضية والفنية الاخرى والطبية ايضا ؟ من يراقب مسألة خلو الكثير من هذه المستشفيات من الاخصائيين على الاقل في الجراحة والاسعافات والطوارئ ؟ من يضع شروط الترخيص ويرخي الحبل بهذه الطريقة المؤذية ؟ هل هناك لجان كشف متخصصة تقوم بشكل يومي بمهمة مراقبة هذه المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الخاصة ؟

على وزير الصحة ان يقوم بنفسه بالاشراف على هذه المسألة لان سمعة بلدنا علاجيا على المحك، تراجع اعداد القادمين من الدول العربية لتلقي العلاج في بلادنا له اسبابه الوجيه ،والتي تتصل بممارسات خاطئة واستغلال غير مهني وتراجع في الخدمات الطبية وتحول بعض العاملين في هذا المجال الى تجار وباحثين عن الاثراء السريع .

للاسف الشديد جميع الجهات الرقابية مقصرة في دورها ، وعلى رأسهم وزارة الصحة التي يفترض ان تحمي المواطن وتمأسس العملية وتنظم المهنة ، ولا ننسى هنا الدور الغائب لجمعية المستشفيات الخاصة التي لا نسمع صوتها الا اذا تعرضت مصالح ومكتسبات اعضائها للخطر .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير