jo24_banner
jo24_banner

تعهد الإخوان يتسبب بـ"توبيخ" جودة

تعهد الإخوان يتسبب بـتوبيخ جودة
جو 24 : تسبب تعهد أطلقه الرجل الثاني في جماعة «الإخوان المسلمين» الأردنية زكي بني ارشيد بعودة ضخ الغاز المصري إلى المملكة أمس، بحال من الانزعاج داخل مؤسسات الحكم المختلفة في عمان، كما في مكتب «الإرشاد العالمي» الذي يتخذ من العاصمة المصرية مقراً له، ويعتبر أعلى هيئة تنظيمية لدى «الإخوان» المنتشرين في جميع الأقطار.

وجاء هذا التعهد عقب دعوة «مفاجئة» وجهها وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إلى الجماعة تتضمن طلباً صريحاً بالتدخل لدى جماعتهم الأم لاستئناف ضخ الغاز المصري إلى المملكة بالكميات المتفق عليها بين البلدين سابقاً. وكان الأنبوب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري تعرض في 22 تموز (يوليو) الماضي لتفجير هو الخامس عشر منذ شباط (فبراير) عام 2011.

وعلمت «الحياة» من مصادر رسمية أردنية أن تعهد «الإخوان» أدى إلى «توبيخ» جودة من جانب مرجعيات عليا في الدولة، ما اضطره لاحقاً إلى إصدار بيان يشير فيه إلى أن «المملكة تلقت تأكيدات مصرية على أعلى المستويات ببحث استئناف ضخ الغاز المصري للمملكة وبالكميات المتفق عليها».

كما علمت «الحياة» أن التعهد المذكور تسبب أيضاً بحال من الحرج لدى جماعة «الإخوان» المصرية التي أكدت مراراً عدم تدخلها في إدارة أمور البلاد التي يتزعمها الرئيس محمد مرسي القادم إلى سدة الحكم من حضن الجماعة. ودفع هذا الحرج على ما يبدو قيادات في «مكتب الإرشاد» إلى التواصل مع فرعها الأردني أمس والطلب من قيادته التراجع عن الوساطة المذكورة في الوقت الراهن، وذلك بحسب مصادر «إخوانية» أردنية تحدثت إليها «الحياة». لكن قيادة الجماعة نفت هذه المعلومات واكتفت بإصدار بيان تقول فيه إن «حض الحكومة المصرية على إعادة ضخ الغاز لم يعد له مكان بعد اتفاق الحكومتين على حل المشكلة».

وكان بني ارشيد قال لـ «الحياة» أمس إن «وفداً إخوانياً سيغادر إلى القاهرة برئاسة المراقب العام للجماعة همام سعيد لبحث تزويد الأردن الغاز المصري بناء على طلب وزير الخارجية الأردني».




(الحياة)
تابعو الأردن 24 على google news